عاجل

محطة كهرباء بني سويف في انتظار الافتتاح 

محطة كهرباء بني سويف
محطة كهرباء بني سويف

صرح المهندس إبراهيم الشحات، رئيس شركة الوجة القبلي لإنتاج الكهرباء أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال والإنشاءات داخل محطة بني سويف بحوالي 98% حيث تعد أكبر محطة غازية في العالم ضمن 3 محطات تنشأها شركة سيمنس الألمانية، بالتعاون مع شركات إنتاج الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر حيث تم تشغيل محطة بني سويف بطاقة إجمالية 4800 ميجاوات.


وأكد الشحات أنه تم ضغط الجدول الزمني لإنشاءات المحطة وتم تكثيف العمل خلال الفترة الماضية للانتهاء من المحطة قبل الموعد المقرر لها وكان مقررا تشغيلها بالكامل خلال الشهر الحالي وسوف يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتجري حاليا الشركة القابضة لكهرباء مصر اجتماعات مكثفة مع شركة سيمنس الألمانية، وشريكها المحلي، شركة السويدي، لمتابعة الجدول الزمني الجديد.

قدرة المحطة

تحصل محطة بني سويف على 12 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لـ6 وحدات إنتاج بقدرة إجمالية تبلغ 2400 ميجاوات، كما سيتم توفير 2 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لوحدتي إنتاج بمحطة العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 800 ميجاوات، بينما تحصل محطة البرلس على 10.4 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لـ4 وحدات إنتاج بقدرة إجمالية تبلغ 1600 ميجاوات.

مساحة المحطة

يتم تنفيذ محطة كهرباء بني سويف على مساحة 85 فدانا بتكلفة استثمارية 2 مليار يورو لتنتج 4800 ميجا وات يتم إضافة 2400 ميجا وات منها خلال المرحلة الأولى وإضافة 400 ميجا وات المرحلة الثانية ثم يتم تشغيل المشروع بالكامل في أبريل 2018 بإضافة الـ2000 ميجا وات المتبقية.

تكلفة المحطة

تكلفة إنشاء المحطة 2 مليار يورو، وهي ضمن مشروع بناء أكبر ثلاث محطات لإنتاج الكهرباء في العالم تعمل بالغاز فى مدن بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية.


موقع المحطة


ويذكر أن موقع المحطة كان شديد الصعوبة نظرا للطبيعة الصخرية للمكان وتم التغلب على الصعوبات التي واجهت العامل المصري وتمت إزالة مليونا و600 ألف متر مكعب من الصخور، من خلال حجم عمالة تعدى 5000 عامل وفني ومهندس، لوضع تلك المنطقة على خريطة التنمية في مصر.