ملامح في حياة رئيس الحكومة الأردنية الجديد

عمر الرزاز
عمر الرزاز

وزير التربية والتعليم في حكومة هاني الملقي أصبح رئيسًا للحكومة الجديدة في الأردن، بعد استقالة الملقي على خلفية احتجاجات واسعة نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات.

والرزاز خبير اقتصادي سابق في البنك الدولي عمر الرزاز، ودرس الاقتصاد في جامعة هارفارد وخدم مع صندوق النقد الدولي في واشنطن وفي المنطقة.

وتشمل خبرته في البنك الدولي مجالات تنمية القطاع الخاص وتمويل البنية التحتية، وتضمنت قائمة الدول التي عمل فيها خلال وجوده في البنك الدولي روسيا وأوزبكستان وتروكمنستان وإستونيا وروسيا البيضاء ومقدونيا وجنوب أفريقيا وساحل العاج وإفريقيا الوسطى والمملكة العربية السعودية واليمن وإيران ولبنان والأردن.

وزاد الغضب الشعبي بسبب السياسات الحكومية المدفوعة بمطالب صندوق النقد الدولي منذ الزيادة الكبيرة في ضريبة المبيعات هذا العام ورفع الدعم عن الخبز وهو سلعة رئيسية بالنسبة للفقراء، فأتى الخبير الاقتصادي بخبايا صندوق النقد الدولي ليلعب دور المنقذ للأزمة التي نشبت في الأردن.

وعمر الرزاز هو ابن السياسي أحمد منيف الرزاز، المولود في دمشق، والذي شغل منصب الأمين العام لحزب البعث الاشتراكي في سوريا.

وفي جامعة هارفارد حصل عمر الرزاز على شهادة الدكتوراه في التخطيط الحضري، وكذلك شهادة الدكتوراه في القانون من نفس الجامعة.

وكان الرزاز قد شغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني، كما كان رئيس الفريق الفني الأردني لإعداد الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومديرًا عامًا للضمان الاجتماعي، كما كان مدير عام سابق للبنك الدولي في واشنطن وبيروت.

مهمة الرزاز الثقيلة بدأت من الآن فهل يرسو بسفينة الأردن إلى بر الأمان في ظل هذه الأزمة، بعدما بات أحد الناجين من مقلصة الإقصاء التي طالت حكومة هاني الملقي.