السجينى يطالب الحكومة بالاستفادة من توصيات «محلية النواب»

 الجلسة العامة للبرلمان _ تصوير: أسامة منازع
الجلسة العامة للبرلمان _ تصوير: أسامة منازع


قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن وجود الإرادة الفعلية للإصلاح ضرورة للتغلب على الملاحظات التى تدونها اللجان النوعية عن الموازنة العامة للدولة كل عام قائلا:" لو مفيش إرادة لتطبيق الإصلاح واللامركزية مش هنتغلب على الملاحظات المستمرة بشأن الموازنة".


جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة الموازنة العامة للدولة 2018-2019، مؤكدا على أن إختصاص لجنة الإدارة المحلية نظر موازنات الـ 27 محافظة وهيئتى النقل بالقاهرة والأسكندرية، وأيضا هيئة النظافة ، متابعا:"فى خضم المنظومة اللى شغالين بها ولو لم ننتقل لتطبيق اللامركزية هنقول كل سنة نفس الملاحظات على هذه الموازنات".


وأكد السجينى على ضرورة وجود إرادة فعلية للإصلاحات التشريعية لتحقيق النقله بنوايا حقيقة ، متابعا:" إذا أخذ الحكومة بتوصيات لجنة الإدارة المحلية فى الملفات اللى اقتحمتها ستعمل على تعظيم مواردها ومثال على ذلك تراخيص المحال التجاريةن حيث نسبة المرخص حتى الآن لا يزيد عن 5% والغير 90% بإيراد 15مليون جنيه فى أخر عامين ماليين.


ولفت السيجنى إلى أن مصر إيرادها من المواقف والساحات على مستوى الجمهورية تحقق فائض 60مليون جنيه، فى الوقت الذى تدر المليارات ، متابعا:" أعتقد أننا محتاجين فى فترة ولاية الرئيس السيسى الثانية أن نعظم الموارد للدولة المصرية بشكل فعال".


وأكد السجينى على أن النواب فى اللجنة تحفظا على ميزانية وزارة التنمية المحلية، لما فيها من إزوداجية وتداخل بشأنها مع وزارت أخرى، إلا أن الوزارة ردت بالطمأنه على أن كل أعمالها المتداخله مع الزارات الأخرى تتم وفق بروتوكلات مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة . 


وعقب على حديثه وزير المالية، عمرو الجارىن بالتأكيد على ضرورة تعظيم الموارد، والتنسيق الكامل مع لجنة الإدارة المحلية للإستفادة من الآراء والمقترحات والتوصيات التى تقدم ، مؤكدا على أن ملف التراخيص من الأولويات من جانب الحكومة من أجل التغلب على إشكاليات الماضى.