4 عقوبات تواجه طلاب الثانوية العامة في حالة الغش.. تعرف عليها 

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

نجحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  بالتنسيق مع وزارة الداخلية في السيطرة على محاولات الغش وتسريب أوراق امتحانات الثانوية العامة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وسوف تتعامل وزارة التربية والتعليم طبقا للقانون وبالتنسيق مع مسئولي لجان امتحانات الثانوية العامة هذا العام، بكل حزم وشدة مع كل من تسول له نفسه تسريب امتحانات الثانوية العامة او يسعي في نشر محاولات الغش بجميع أنواعه داخل لجان الامتحانات.

وهناك أربعة عقوبات تواجه طلاب الثانوية العامة وهي: 


- حيازة الموبايل داخل لجنة الامتحان حتى لو كان مغلقًا؛ ستعرض صاحبها للمساءلة القانونية.

- الشروع في طبع أو نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة الامتحانات أو أجوبتها سيعرض صاحبه للحبس مدة لا تقل عن سنة.

- غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه مع الحرمان من أداء الامتحان في محاولة الشروع.

- إذا نجح أي شخص في إتمام عملية طبع أو نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة الامتحانات أو أجوبتها سيتعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه مع الحرمان من أداء الامتحان.


يذكر أن امتحانات الثانوية العامة تبدأ 3 يونيو وتنهي الأول من يوليو، كما أن وزارة التربية والتعليم عملت على زيادة أعداد العصا الإلكترونية المخصصة للكشف عن أجهزة المعادن والهواتف المحمولة بلجان الامتحان ليصبح عددها (6) بدلاً من (4) وخاصة باللجان ذات الكثافات الطلابية المرتفعة، ومراعاة زيادة عدد أعضاء الأمن باللجان، خاصةً اللجان التي شهدت توترًا بامتحانات العام السابق.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية، التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحانات، يأتي ذلك بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بالصفحة قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية، حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
وأضافت الوزارة، أنه تم تشكيل غرفة العمليات المحلية بالمحافظات للاطمئنان على انتظام سير العملية الامتحانية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب خلال فترة انعقاد امتحانات الثانوية العامة ، وكذا تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للتواصل مع الطلاب عقب انتهاء الامتحان وإمداد غرفة العمليات المركزية بتقرير فني يومي عن انطباعات الطلاب عن الامتحانات.