خالد عمارة: مصر ملتزمة بقواعد «الحوكمة» لتحقيق التقدم الاقتصادي

المهندس شريف اسماعيل
المهندس شريف اسماعيل


وقّع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على اتفاق بين مصر والآلية الإفريقية لمراجعة النظراء في إفريقيا، والمعنية بمراجعة الحوكمة في الدول الإفريقية بما يؤكد التزام مصر بتطبيق الحوكمة.

وقال السفير أشرف راشد، رئيس اللجنة الوطنية للحوكمة، إن آلية مراجعة النظراء هي آلية معنية بالحكومة وهي مبادرة إفريقية من رؤساء الدول الإفريقية وهي معنية بالديمقراطية والحكم الرشيد، وحوكمة الشركات، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه وفقا للآلية يتم إجراء تقييم ذاتي لما تحقق من هذه الأهداف، والتي تتم تحت إشراف لجنة وطنية، قام رئيس مجلس الوزراء بتشكيلها  في مصر،  وتضم شخصيات حكومية ومجتمع مدني  ويتم التقييم من خلال بعض المراكز المتخصصة ومنها  المعهد القومي للتخطيط ومركز الأهرام للدراسات السياسية والاقتصادية والمراكز التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية. 

من جانبه أوضح خالد عماره، مساعد وزير الخارجية، أن مصر مستمرة في إجراء المراجعة وملتزمة بقواعد الحوكمة بما يساعد في تحقيق التقدم الاقتصادي والسياسي، وبما يعكس الجهود الإفريقية في هذا المجال وبدون تدخلات خارجية.

وعلى صعيد متصل قال إبراهيم جبري عضو لجنة الشخصيات البارزة في اللجنة، إنه سبق له وأن التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا إلى أن التوقيع على  المذكرة يأتي تأكيدًا  لدور مصر والتزامها بما بما جاء في اللجنة، مشيرًا أن تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد للإفريقي ٢٠١٩، يؤكد ريادة مصر الإفريقية ودورها في مراجعة الآلية.