وزير الري نعمل على زراعة أراضى أكثر وتحسين نوعية المياه

وزير الرى ومحافظ الفيوم
وزير الرى ومحافظ الفيوم

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، على ضرورة زراعة أراضى أكثر وتحسين نوعية المياه الفترة القادمة، على الرغم من أننا نعانى من أزمتي مياه وتلوث ولكن التحدي هو أن نحول المشكلات إلى فرص  حتى نقلل التلوث في المجاري المائية بتجارب بسيطة وتكلفة زهيدة.  

وأثمن الوزير علي الجهود المبذولة في الري الحديثة وقال إن مشكلته كانت تكمن في التمويل وتم توقيع بروتوكول مع أحد البنوك لتمويل الري الحديث والمزارعين الذين قاموا بعمل التجربة سيقومون بعمل شركات لتعميمها ، جاء ذلك خلال تفقد وزير الموارد المائية والري والدكتور جمال سامي محافظ الفيوم لتجربة نظام الري الحديث بقرية سيلا بمركز الفيوم والذي تقوم بتنفيذه وزارة الإنتاج الحربي من خلال بروتوكول مع وزارة الري.  

فيما ناشد أحمد محمود عبد القوي رئيس رابطة مستخدمي المياه بقرية سيلا صاحب الأرض التي يطبق بها تجربة الري الحديث  المزارعين في مصر بزيارة المشروع وتفقد نظام الري والحديث، مؤكدا انه لابد أن نرشد استخدام المياه، مشيرا إلى أن هذا النظام يضاعف الإنتاج وأن هذا المشروع ناجح بنسبة 99.9% وقال أنه يبعث برسالة شكر لرئيس الجمهورية الذي يلتفت للفلاح ويبحث عن تطويره.  

وقال أن هدف الري الحديث توفير المياه وتوفير مساحات أرض وزيادة الإنتاج ووافقنا على أن تكون أراضينا تجربة للري الحديث وتم تجهيز أرضنا للمشروع بعد عمل برتوكول مع مديرية الري، ولفت إلى إن الري الحديث يقوم بعمل توزيع متجانس للمياه داخل أنسجة النباتات فيمنع عفن الجذور الذي يصيب النباتات في حالة الري بالغمر.

وقال المهندس ساهر عبد الحميد أنه منذ 4 سنوات تم زراعة قصب السكر بالري الحديث وبدأت الفكرة بمصدات رياح ثم زراعة على مساحات كبيرة واستعنت بفكر بسيط والإنتاجية وصلت  65 طن في الفدان وتم عمل شبكة الري للمركز وقصب السكر لو زرع بنفس الطريقة سنوفر 50% من التقاوي والأسمدة ونزيد الإنتاج .

وألقي اللواء المهندس مختار عطا كلمة وزير الإنتاج الحربي مؤكدا انه تم التغلب علي كافة المشكلات التي واجهت المشروع وان النتيجة مشرفة .

وقال الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم أن تجربة الري الحديث تعطي مؤشرات جيدة عن تطوير أدوات الفلاحين وان هناك تجارب ناجحة يجب تعميهما وأن محافظة الفيوم تشهد العديد من التجارب الزراعية الناجحة.