المنطقة تمثل 90 % من حجم صناعة الرخام والجرانيت بمصر 

غرفة مواد البناء: «شق الثعبان» توفر حوالي 200 ألف فرصة عمل

صناعة الرخام بمنطقة شق الثعبان
صناعة الرخام بمنطقة شق الثعبان

قال السيد البدوي نائب رئيس غرفة مواد البناء، إن منطقة شق الثعبان بدأت منذ السبعينات كمحاجر وتحولت فيما بعد لمنطقة مصانع، و تمثل من 85 % إلى 90 % من صناعة الرخام والجرانيت  فى مصر.

 

 وأضاف «البدوي»، خلال لقائه ببرنامج «مصر بكرة»، أن العمل بشق الثعبان بدأ منذ أكثر من قرن وبالتحديد عام 1907، حيث توفر هذه المنطقة أكثر من 50 ألف فرصة عمل بشكل مباشر، و 150 ألف أخرى بطريقة غير مباشرة. 

 

 وتابع «البدوي»،: "نجحنا فى الإنتاج والتصدير، وذلك بفضل اقتباس الطرق والتكنولوجيا الحديثة، وهو أثر بشكل كبير فى فتح الاسواق وإقامة معارض فى مصر.

 


 وأوضح نائب رئيس غرفة مواد البناء، أن المنطقة بدأت تتعامل رسمياً مع الدولة عام 1997 فى عهد الدكتور عبد الرحيم شحاته، محافظ القاهرة الأسبق، الذي أعتر بها قننها كمنطقة صناعية وليست عشوائية، وعليه وفق أصحاب الورش والمصانع بأوضاعهم رسميا. 

 

ونوه «البدوي» إلى أنه كان من المفترض إنهاء تسليم المرافق فى عام 2004، لكنه حتى الآن لم ينتهي، علاوة على وقف التقنين توقف منذ العام 2003، وتم منع التعامل على 178 فدان آخر بمنطقة شق التعبان تابعة لمحمية وادى دجلة. 

 

وقال «البدوي» إن الغرفة طرحت مشكلة أصحاب الورش الذين تم وقف تقنين أوضعهم بسب محمية وادي دجلة، وإستجاب المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء السابق وأصدر قرار فى نوفمبر 2015، وتم حل المشكلة.

 


وطالب نائب رئيس غرفة مواد البناء، بضرورة فتح باب التقنين للمصانع لتصبح جميع الورش فى المنظومة الرسمية.