عصام البطاوي يطالب بمراجعة حلقات برامج المقالب قبل عرضها

د. عصام البطاوي
د. عصام البطاوي

طالب د. عصام البطاوي أستاذ القانون الجنائي والمحامي بالنقض، المجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للإعلام؛ بسرعة التدخل، وإتخاذ قرارات حاسمة بشأن التجاوزات والمخالفات التي تم عرضها ببرامج المقالب، وغيرها من مسلسلات رمضان لعام 2018، والتي تعد مخالفة للتقاليد والعادات المصرية وقيم المجتمع المصري . 

وتسأل د. البطاوي، كيف يمكن بث وإذاعة حلقات إحدى برامج المقالب الذي تم تصويره بالخارج على إحدى القنوات المصرية بعد قيام ضيوف مقدم البرنامج على مدار حلقاته المذاعة بسبه بالأب وبالأم، بأقذر الشتائم التي لم يستطع المونتاج حذفها بالكامل وسط ضحكات مقدم البرنامج، فضلا عن برنامج آخر للمقالب والذي تدور أحداثه بداخل مركز تجميل لتقوم الزوجة أو الفتاة المخطوبة التي تقع ضحية لذلك المقلب بسب خطيبها أو زوجها علنا بل وصل الأمر إلى الضرب بالأيدي والسباب المتواصل، متسائلًا هل وصل الحال بنا إلى أن رسم الضحكة على وجه المشاهد المصري بأسلوب الشتيمة والضرب.

وطالب عصام البطاوي، بضرورة مراجعة الجهات المختصة والمسئولين بوزارة الداخلية حول المشاهد أو الحلقات التي يتم إذاعتها ببعض مسلسلات رمضان والتي تتعلق بالشرطة ورجالها، وأن هناك إحدى المسلسلات أظهر ضابط المباحث في حديثه مع بطل المسلسل المتهم بالجبروت من خلال أسلوب الحوار الفظ معه، فضلا عن رفض ضابط المباحث مساعدة البطل في حضور مراسم دفن جثمان والدته التي توفيت بعد إلقاء القبض عليه، في حين أن وزارة الداخلية لها مواقف إنسانية سابقة في مثل هذا الشأن .