عنصران أساسيان في بناء العظام القوية.. تعرف عليهما

عنصران أساسيان في بناء العظام القوية.. تعرف عليهما
عنصران أساسيان في بناء العظام القوية.. تعرف عليهما

 

يوجد نوعان من العناصر الغذائية الرئيسية يعتمد الجسم عليهما لبناء عظام قوية، وهما الكالسيوم وفيتامين D، حيث يدعم الكالسيوم العظام، وهيكل الأسنان، بينما يحسن فيتامين D من امتصاص الكالسيوم ونمو العظام.

 

أشار استشاري جراحة العظام والكسور بالمعهد القومي للجهاز الحركي والعصبي د.حسام محمد قنديل، إلى أن هذه المواد الغذائية مهمة في مرحلة الطفولة وبناء العظام, ولكنها تساعد أيضا في علاج مرضى هشاشة العظام.

 

وأوضح د.حسام محمد قنديل، أن الكالسيوم وفيتامين D يقللان معدلات تطور هشاشة العظام، ويمنعان الكسور, منوها إلى أن البالغين حتى سن الـ 50 عام يجب أن يحصلوا على 1000 ملجم من الكالسيوم, و 200 وحدة من فيتامين D يوميا, بينما يحتاج البالغون فوق سن الـ 50 عاما الحصول على 1200 ملجم من الكالسيوم, و 400 إلى600 وحدة من فيتامين D.

 

وقال «إن العديد من النبتات تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، والتي ينصح بها الأطباء للوقاية من هشاشة العظام وتقوية العظام، ومن هذه الأعشاب البقدونس، موضحا أن البقدونس يحتوي على مادتي الفلورايد والبورين اللتان لهما فعالية كبيرة في تقوية العظام، بالإضافة إلى احتوائهما على فيتامين د والكالسيوم، مضيفا أن السبانخ من النباتات الغنية بالكالسيوم, حيث أن كوب واحد من السبانخ المطبوخة يحتوي على ما يمثل 25% من احتياج الجسم اليومي للكالسيوم, بالإضافة إلى الحديد والألياف وفيتامين A.