صور| أسعار السحور من «فنادق الـ5 ستارز» إلي «عربات الفول»

سحور رمضان - صورة أرشيفية
سحور رمضان - صورة أرشيفية

وجبات «البواخر النيلية» بـ200 جنيه.. و«خيم الفنادق» تسجل 350

 طبق الفول يتصدر موائد «المطاعم الشعبية».. و80 جنيهًا لـ«الوجبة الكاملة»

 «سحور شعبي» في الشوارع بـ35 جنيهًا.. و«العربات المتنقلة الأكثر» إقبالًا

 

«تسحروا فإن في السحور بركة».. أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالسحور استعدادًا للصوم، وذلك لتحمل مشقة الجوع والعطش على مدار نهار رمضان، ونظرًا لأهمية وجبات السحور فإنه يراعي أن تحتوى على فيتامينات وألياف ومأكولات بها عناصر غذائية متكاملة، مع شرب كمية كبيرة من المياه تكفي الصائم.

 

 وشدد خبراء واستشاريي التغذية على ضرورة توافر عدد من الشروط في وجبة السحور، أبرزها تأخيرها لتوفير طاقة الصائم، وكذلك أن تكون مزودة بعناصر غذائية متكاملة، مؤكدين على ضرورة احتوائها على «طبق الفول»، وبعدها عن الدهون والكولسترول.

 

أسعار السحور

 

وفي هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم» أسعار السحور في مصر من الفنادق إلى العربات المتنقلة في شوارع المحروسة.

 

سحور البواخر النيلية بـ200 جنيه

 

تقدم خدمة البواخر النيلية، سحورًا ساحرًا يصل سعره إلى 200 جنيهًا للفرد شاملًا الخدمة والضريبية.

 

وتحتوى الوجبة على طبق فول، وبيض «مسلوق»، وأجبان مختلفة، وكذلك زجاجات مياه، وعصائر، ويقدم كل ذلك على متن رحلة نيلية متحركة، يتخللها برنامج ترفيهي رمضاني.

 

كما تشمل كوبان من شوربة الشّوفان الكامل مع الخضار، وصدر دجاج منزوعة الجلد، ونصف كوب لبن منخفض الدسم، وثلاث تمرات، وكوبان من الماء والزبادي.

 

وتقدم باخرة فرعون النيل خلف الفورسيزون السحور بسعر 195 جنيها للفرد، مع جميع المشروبات، في تمام الثانية عشر بعد منتصف الليل وحتى الساعة الثانية مساء.

 

سحور الفنادق.. خيم رمضانية 5 ستارز

 

أما سحور الفنادق فلا يختلف كثيرًا عن وجبات البواخر النيلية، حيث تقام خيام خاصة في فنادق وسط البلد، لتقديم أروع وجبات السحور المزينة بالسلطة والفواكه المزودة بالألياف والتي تقلل العطش لدى الصائم.

 

ويبدأ سحور الفنادق من الساعة التاسعة مساءً حتى الثالثة صباحًا، بأسعار تتراوح ما بين 100 جنيها و 200 جنيهًا إلى 250 جنيهًا وحتى 350 جنيهًا للفرد الواحد.

 

وتقدم وجبات خاصة للأطفال والحوامل، لسحور مشبع وصحي ومكون من المياه وسلطة الخضار وحليب و شوربة الشّوفان الكامل مع الخضار، وكذلك رغيف صغير من خبز القمح الكامل، و2/3 كوب من الفول المدمس، وأربع حبّات من الفراولة، وثمرة موز، ومعلقة صغيرة من العسل، وزجاجات مياه .

 

سحور المطاعم الشعبية.. «طبق الفول» سيد الطعام

 

وسحور المطاعم الشعبية لا يخلو من «طبق الفول» الذي يتسيد مائدة الطعام، وكذلك الجبن والخبز الشعبي، ورقائق البطاطس الخالية من الكوليسترول، وطبق البيض المسلوق، ولا غنى عن طبق الخضروات، وبعض الفواكه الطازجة.

 

كما تقدم المطاعم الشعبية زجاجات المياه والعصائر وكوكتيل الفواكه، المزودة بكميات وفيرة من الماء والألياف التي تبقى أطول فترة في الأمعاء، ما يُشعر الصائم بالشبع والارتواء.

 

ويصل سعر الوجبة للفرد الواحد من من 50 إلى 80 جنيهًا لوجبة العائلة الكاملة.

 

سحور الشارع.. عربات «أكل» متنقلة

 

وأخيرًا، سحور الشارع، فيلجأ أغلبية الشعب المصري إلى إحضار سحور من العربات المتنقلة التي عادة ما تكون عربات «فول»، وتقدم الخبز البلدي، وطبق الفول، والبطاطس وكذلك سلطة الخضروات، إضافة إلى علب الزبادي.

 

ويتراوح سعر الوجبة الكاملة من 15 جنيهًا إلى 35 جنيهًا، وتعتبر تلك الطريقة هي الأكثر انتشارًا في المناطق الشعبية المصرية، ومعظم ربوع المحروسة.

 

سحور مرضى السكري

 

في هذا السياق، أكدت د. إسراء أحمد، أخصائية التغذية، على ضرورة احتواء وجبة السحور على الألياف التي تقلل من الإحساس بالعطش وتمتص الأملاح في الطعام، وكذلك «طبق الفول» لكونه طعام يحتوى على الفيتامينات، مع ضرورة تناول الزبادي التي تخفف من وطأة العطش، وتمد الجسد بالطاقة.

 

وقالت لـ«بوابة أخبار اليوم»: إنه من الضروري  تناول نوع من الفواكه الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم، مشددة على ضرورة تناول كميات مناسبة من المياه وليست كبيرة لتجنب العطش خاصة مع الموظفين والطلبة.

 

وبالنسبة لمرضى السكري، فأوضحت أنهم يجب ألا يختلف سحور مريض السكري عن الطعام الصحي المتوازن من أجل الحفاظ على كتلة الجسم ثابتة، محذرة المرضى من تناول كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية كالأرز، المكرونة.

 

وتابعت: على مرضى السكر الاهتمام تناول الدواء في الموعد المحدد دون تقليل، أو زيادة في الجرعة، وكذلك مزيد من السوائل في فترة السحور، مع تناول وجبات خفيفة حتى لا يتضاعف الألم.