تعرف على التوصيات الفنية لمزارعي «حدائق العنب» لزيادة الإنتاج

حدائق العنب
حدائق العنب

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية  التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عددا من التوصيات الفنية الخاصة بمزارعي «حدائق العنب» والتي بجب إتباعها للحفاظ على المحصول وزيادة الإنتاج.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات الفنية لمزراعي «حدائق العنب» والتي تتضمن أهم العمليات الخاصة بالاراضي والاشجار و التسميد وطرق الري وتوقيتاتها ومكافحة الأفات ورش المبيدات، وفقا للتقرير الذي أصدرته إدارة البساتين للتعامل مع حدائق العنب خلال مايو.

«أهم العمليات»

أوضح تقرير البساتين، أنه يجب على «مزارعي حدائق العنب» التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم و أيضاً في الأصناف غير المطعومة، ولابد من التخلص من الحشائش و جمع القواقع خارج المزرعة، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.

كما تتضمن توصيات البساتين، ضرورة إجراء عمليات خف الثمار في الأصناف المبكرة المعاملة بالجبرلين وذلك بعد العقد مباشرة والتي يتم إعدادها والتبكير منها للتصدير، ويراعي بداية عمل التحليق للجذع و القصبات في العنب بأصنافه في النصف الثاني من الشهر بهدف زيادة حجم الحبات و الوزن النهائي للعنقود و التبكير في النضج، بالإضافة إلى رش مركب الأميكتون بمعدل 250جم / لتر ماء لتثبيت العقد.

 «التسميد»

أشار التقرير، إلى أنه يجب عند تسميد الأشجار التي تروى بالغمر في «حدائق العنب» أن يتم إضافة 100جم – 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، وإضافة 300 جم سماد مركب للأشجار اكبر من 3 سنوات، وإضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأشجار الصغيرة و 300 جم للأشجار الكبيرة و يكرر كل 15 يوم.

أما تسميد الأشجار التي تروى بالتنقيط، يجب أن يضاف في الرية الأولى 2 كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2 كجم سماد مركب 19-19-19، وفي الرية الثالثة يضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم، بينما في الرية الرابعة 1 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر و 2 لتر حامض هيوميك مرة شهر و1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم.

ولفت التقرير إلى أنه يتم رش العناصر الصغرى في حالة التسميد الورقي بمعدل 300جم حديد و 150 جم زنك و 150 جم منجنيز و 75 جم ماغنسيوم و 50 جم بوركس و 200جم يوريا.

«الري»

أوضح تقرير البساتين، أنه يجب على مزارعي «حدائق العنب» بالالتزام بري أشجار العنب كالتالي

عمر الأشجار / السنة الأولى الري ( 8 لتر / يوم / شجرة ) .

عمر الأشجار / السنة الثانية الري ( 16 لتر / يوم / شجرة ) .

عمر الأشجار/ السنة الثالثة الري ( 20 لتر / يوم / شجرة ) .

عمر الأشجار / السنة الرابعة الري ( 32 لتر / يوم / شجرة ) .