التموين تكشف الحقيقة الكاملة لـ«أزمة الأرز»

التموين تكشف الحقيقة الكاملة لـ«أزمة الأرز»
التموين تكشف الحقيقة الكاملة لـ«أزمة الأرز»

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي، أن كميات  الأرز الموجودة حاليا تكفي احتياجات البلاد حتى ديسمبر 2018، نافيا وجود أزمة فيه.


وأشار وزير التموين على هامش افتتاح معرض أهلًا رمضان بمحافظة الإسكندرية، اليوم الاثنين14 مايو ، أن المساحات المنزرعة بالأرز العام الماضي بلغت 1.8 مليون فدان بمتوسط إنتاج حوالي 3.8 مليون طن مقابل استهلاك 2.5 مليون طن .


وتابع وزير التموين، أن وزارة الموارد المائية والري وبناء على مقننات مائية اقترحت زراعة 740 ألف فدان أرز هذا العام وهناك مناقشات جارية مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لزيادة هذه المساحة بنحو مائة ألف فدان.


ووجه د.إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين، رسالة طمأنة للمواطنين بأن المخزون الخاص بالسلع الغذائية في المعارض لن تنفذ لأن هناك احتياطي كافٍ.


وطالب عشماوي، المواطنين بعدم التزاحم على المعارض وشراء السلع بكميات تزيد عن حاجتهم.
وعن تواجد الأرز في المعارض، أكد أنه مثل باقي السلع، يوجد به تنوع في الأسعار، وتنوع في المنتجات والمعروض.

وأكد اللواء الدكتور علاء فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن إجمالي كميات الارز التي تم توريدها من شركات ومضارب القطاع الخاص تبلغ 11 الف طن.

واستبعد فهمي ،  استيراد اتجاه وزارة التموين الي استيراد الأرز خلال الفترة المقبلة نظرا لتوافر الارز لدي التجار.

يذكر أن أزمة الأرز بدأت  بعد إحجام التجار عن بيع الإرز في الوقت الحالي، لبيعه بعد ذلك بثمن أعلى، وذلك بعد قرار وزارة الري تقليص مساحات الأرز المنزرعة من 1.1 مليون فدان إلى 724 ألف فدان.