رئيس بنك مصر: 1.4 تريليون إجمالي قروض القطاع المصرفى حتى نوفمبر الماضي

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

كشف محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن إجمالي أن حجم القروض في القطاع المصرفي عام 2014 بلغت 629 مليار جنيه، وارتفع هذا الرقم لـ تريليون و441 مليار جنيه، في نوفمبر الماضي، بزيادة قدرها 129%.
وقال "الإتربى" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر، عبر فضائية "الحياة"، إن حجم حقوق الملكية لدى البنوك عام 2014 بلغ 120 مليار جنيه وارتفع هذا الرقم  لـ 318 مليار جنيه في نوفمبر الماضي.
وأكد أن قيادات القطاع المصرفي في مصر مشهود لهم بالكفاءة ونجحوا في تجاوز تداعيات يناير 2011.
وكشف عن أن إجمالي الأصول في القطاع المصرفي عام 2014 كان مقداره تريليون و 970 مليار جنيه، وارتفع هذا الرقم من الأصول في نوفمبر الماضي عام 2017 لـ 4 تريليون و 865 مليار جنيه، بزيادة قدرها، بزيادة قدرها 147%، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي القوى شرط أساسي لتحقيق معدلات نمو مرتفعة في الاقتصاد المصري..

وبين أن قرار تحرير سعر الصرف قضى على السوق الموازية للعملات الحرة تماما، مشيرا إلى أن القيادة السياسية دعمت قرار تحرير سعر الصرف وهو ما ساهم في نجاحه وتلافى أثاره السلبية، مؤكدا أن طبع أوراق النقد بدون مقابل إنتاجي يؤدى إلى موجة تضخم مرتفعة، مشيرا إلى أنه يجب تحويل الدعم العيني إلى نقدي لضمان وصوله لمستحقيه.