«سعفان» يلتقي اتحاد طلاب ورواد الأعمال بالأكاديمية العربية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى وزير القوي العاملة محمد سعفان، باتحاد طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، فضلا عن مجموعة من رواد الأعمال بالأكاديمية، بحضور هيئة التدريس، اليوم الأحد.

 

يأتي ذلك على هامش توقعي الوزير ورئيس الأكاديمية د. إسماعيل عبد الغفار إسماعيل، بروتوكولين لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، فضلا عن ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال بين الطلبة.

 
وحاور "سعفان" الطلاب حول عدم توافر العمالة الفنية لسد احتياجات سوق العمل الداخلي والخارجي، والتدريب وأهمية تطوير ملفه على مستوى الجمهورية.

 

وأكد وزير القوى العاملة، أن الوزارة تسعى للوصول من خلال التدريب لنموذج تدريبي جيد للعمالة في مصر، مشيرا إلى أن الوزارة وقعت بروتوكولات تعاون مع شركات عالمية لتدريب الراغبين في مجال الخدمات البترولية، وأصبح الخريجين مؤهلين لاقتحام سوق العمل، وتغيرت ثقافتهم تماما تجاه العمل بالقطاع الخاص أو عمل مشروعات صغيرة.

 

وأشار "سعفان"، إلى أن الوزارة تعمل على نقل هذا النموذج الناجح من التدريب إلى مراكز التدريب التابعة للوزارة  لتأهيل  الشباب، فضلاً عن توقيع بروتوكول في ذات الشأن مع معهد السالزيان الإيطالي لتدريب الشباب ونقل خبرات المعهد لمراكز التدريب التابعة لوزارة.

 

واستمع الوزير إلى عروض مشروعات بعض الطلاب، حيث أشارت نورهان سيف النصر - من الفائزين بالمركز الثاني في مسابقة رواد الأعمال- إلى أنها استطاعت إبداع مشروع خاص بتأمين الكروت الذكية، مما يجعل بطاقة الائتمان مؤمنة ضد السرقة، منوهة إلى أن هذه الفكرة تفيد في بطاقات التموين بجعلها مؤمنة، كما يمكن تعميمها على بطاقات الوقود وغيرها.

 

وذكر الطالب محمد مصطفى أحد الطلاب بالأكاديمية، أنه في ظل اهتمام وشغف الشباب بالكرة، فإنه ابتكر "أبليكيشن" خاص بخدمة محبي كرة القدم، لتقديم المعلومات الخاصة بالملاعب، وكيفية تجميعهم لممارسة هوايتهم، فضلاً عن توفير كل المعلومات المتعلقة بكرة القدم.

 

وأضافت مريم حجاب، أحد المشاركين في المشروع، أن الفكرة تعتمد على توجيه الطاقة الكامنة لدى الشباب نحو ما هو مفيد كالرياضة، بدلاً من توجيهها في أمور أخرى، مؤكدة أن هذا المشروع لو كتب له النجاح،  فإنه سيجني أرباحًا هائلة ويحقق دخلاً كبيرًا للدولة، حيث سيتم توزيع "الأبليكيشن" على الدول العربية والإفريقية، بما له من بعد اقتصادي كبير تستفيد منه الدولة المصرية.

 

وطالب رئيس اتحاد الطلاب بالأكاديمية، بضرورة توعية الشباب بأهمية العمل الحر، فضلاً عن التدريب، قائلاً: "ليس شرط النجاح أن تكون طبيبًا أو مهندسًا"، مشيرًا إلى أن جميع مواقع العمل الأغلبية فيها للعمال، وليس للمهندسين، معربًا عن أسفه بقلة جودة العمال المصريين، مطالبًا الوزير بضرورة الاهتمام بتوعية العمال وتدريبهم.

 

وقال أحمد وائل، أحد الطلاب بالأكاديمية، إنه يعمل على تصنيع أكل صحي ورخيص الثمن للكلاب والقطط، ما يوفر انتشارًا مقرونًا بالجودة، والأسعار الموجودة بالسوق، نظرًا لانتشار ظاهرة تربية القطط والكلاب.

 

وأبدى وزير القوى العاملة سعادته من الفكرة، معربًا عن تمنيه انتشارها بهذه الصورة، من توافر طعام صحي واقتصادي لهذه الحيوانات، مشيدًا بأفكار الشباب، مطالبًا بضرورة تسجيل مشروع تأمين الكروت الذكية، معربًا عن بالغ سعادته بوجود هذه الأفكار لدى الشباب قائلًا لهم: «ما دامت الأفكار موجودة فالمستقبل موجود».