صور| لجان «الزراعة» تفحص مزارع مشمش العمار استجابة لـ«بوابة أخبار اليوم»

لجان وزارة الزراعة تفحص مزارع مشمش العمار
لجان وزارة الزراعة تفحص مزارع مشمش العمار

•    اللجنة تؤكد ما رصدناه.. وتقرر تركيب مصائد جديدة لـ«ذبابة الفاكهة»
•    مرور ميداني على 5 أحواض.. ولقاءات مع المزارعين المتضررين لحل مشاكلهم

 

استجابة لما نشرته «بوابة أخبار اليوم» تحت عنوان «أسطورة «مشمش العمار» تنهار.. والمزارعون: الدودة خربت بيتنا».. أوفدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لجنة لفحص مزارع المشمش بقرية العمار التابعة لمحافظة القليوبية. 


 
«لقاء المزارعين المتضررين»

 

وكانت وزارة الزراعة قد شكلت لجنة برئاسة د. ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، وعضوية كل من إدارة مكافحة الآفات البستانية بالوزارة، ومديرية الزراعة بالقليوبية، ومعهد بحوث وقاية النباتات، وجمعية العمار، وكذلك الإدارة المركزية للبساتين، وتم المرور الميداني بزمام العمار بأحواض «العداديس- الذهبية- بير النبي- السرور- الساحل»، وتم الاجتماع مع المزارعين المتضررين.

 

 

«الفحص والمعاينة»

 

وبالفحص والمعاينة، تبين أن إجمالي المساحة المنزرعة بالمشمش بلغت 349 فدان خلال الموسم الحالي 2017- 2018.

 


 
«ذبابة الفاكهة»

 

وأكدت وزارة الزراعة ما رصدته «بوابة أخبار اليوم» من إصابة الثمار بالحشرة القشرية التي أدت إلى وجود دودة عسلية، وكذلك الإصابة بخنافس القلف والحفارات والتصمغات، وارتفاع في قراءة مصائد ذبابة الفاكهة، وانخفاض في مصائد ذبابة الحوض.

 

 

«ثمار متساقطة»

 

ورصدت اللجنة وجود ثمار متساقطة بدون جمع بها إصابة بذبابة الفاكهة، وكذلك وجود ثمار على حافة ترعة الوسطانية، وعدم الاهتمام بالتقليم الجيد للأشجار.

 

وبناء على ما سبق، اتخذت وزارة الزراعة عدة إجراءات تضمنت توصية المزارعين بالمبيدات الموصى بها، وإتباع التوصيات الفنية في جمع والتخلص من الثمار المتساقطة.

 

واقترحت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إشرافها على مشروع ذبابة الفاكهة والخوخ لوضع خطة مكافحة متكاملة للحد من انتشار هذه الآفة.

 

 

«خسائر 400 فدان»

 

وكانت «بوابة أخبار اليوم» قد نشرت تحقيقًا عن «مشمش العمار» رصدنا  فيه شكاوى المزارعين، من دمار نحو 400 فدان مشمش، وتقلص المساحة المنزرعة للنصف، مؤكدين أنها كارثة لم تحدث من قبل، حيث طالت «الندوة» الثمار، كما حولتها «ذبابة الفاكهة» إلى «ثمرة فاسدة».

 

وأكد الفلاحون أنهم يخسرون من زراعة المشمش حاليا، قائلين: «الأرض مبقتش تجيب»، إلا أن وزارة الزراعة قد استجابت، وقررت إنقاذ مزارع العمار، القرية المصدرة الأولى للمشمش في مصر.