الأهلي العالمي.. قهر مدريد وروما وتلقى هزيمة تاريخية أمام برشلونة

صورة من مباراة الأهلي وريال مدريد
صورة من مباراة الأهلي وريال مدريد

 
منذ أكثر من نصف قرن والأهلي يخوض مباريات كبرى ودية أمام أعظم أندية الكرة الأوروبية والعالمية من مختلف القارات في مناسبات مختلفة أو في معسكرات الإعداد الأوروبية التي يخوضها نادي القرن الأفريقي قبل انطلاقة كل موسم.


سداسية أمام برشلونة


 بداية مواجهات الأهلي الكبرى كانت في مباراة ودية أمام برشلونة العملاق الإسباني وخسرها الأحمر بنتيجة 6-1 عام 1960، وسجل الشيخ طه إسماعيل الهدف الوحيد، ولم ينتظر الأهلي طويلا حتى أعلن عن روح الفانلة الحمراء حين حقق فوزًا تاريخيًا على بنفيكا البرتغالي بطل أوروبا عام 1962 بنتيجة 3-2، وسجل الشيخ طه اسماعيل هدفين في مرمى رفاق الأسطورة إيزيبيو وكان الهدف الثالث من نصيب بدوي عبد الفتاح.


مواجهة بيليه


 وفي العام 1973، استقبل الأهلي الأسطورة بيليه مع ناديه سانتوس البرازيلي وانتهت المباراة بفوز الضيوف بنتيجة 5-0، قبل أن يعود المارد الأحمر ويقدم عرضًا رائعًا أمام بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني عام 1976 ويتعادل بنتيجة 2-2 وسجل الهدفين أحمد عبد الباقي وأنور سلامة.


الفوز على أوستريا فيينا


 وحقق فوزًا كبيرًا في العام ذاته على أوستريا فيينا النمساوي بنتيجة 3-1، بأقدام مصطفى عبده "هدفين" ومحمود الخطيب.


هزيمة العملاق الألماني 
في العام 1977، قاد محمود الخطيب الأهلي لفوز تاريخي على بايرن ميونخ الألماني بنتيجة 2-1، وسجل هدفًا فيما أحرز شريف عبد المنعم الهدف الثاني.


الفوز على ستيوا بوخارست
في عام 1986 حقق الأهلي فوزًا كبيرًا أيضًا على ستيوا بوخارست بطل رومانيا.


نادي القرن
مع بداية الألفية الجديدة وتتويج النادي الأهلي بلقب نادي القرن الأفريقي، كان الفوز التاريخي على ريال مدريد الإسباني نادي القرن الأوروبي بكامل نجومه في 2001 بهدف النيجيري صنداي والذي صنعه المتألق حسام غالي على ستاد القاهرة الدولي.


روما ينضم للقائمة
في عام 2002 واصل الأهلي التألق بالفوز على روما الإيطالي بكامل نجومه بهدفين مقابل هدف وحيد بالقاهرة وسجلهما إبراهيم سعيد وإيفيلينو، ثم خسر في 2003 أمام أياكس أمستردام الهولندي بنتيجة 1-2، وفي العام ذاته أيضًا تعادل مع ريال سوسيداد الإسباني بهدف لمثله قبل أن يخسر بركلات الترجيح.


الهزيمة برباعية في احتفالية المؤوية 
في العام 2007 احتفالا بالمئوية واجه الأهلي برشلونة العملاق بكامل نجومه وانتهت المباراة بالخسارة 4-0، قبل أن يخسر أمام روما الإيطالي في العام التالي 2008 بثلاثية نظيفة.


بايرن يأخذ الثأر 
في عام 2012 قدم الأهلي عرضًا تاريخيًا أمام بايرن ميونخ الألماني ولكنه خسر بنتيجة 2-1 وسجل للأحمر محمد بركات، وكانت النهاية السعيدة في 2016 بفوز كبير للأهلي على روما الإيطالي بنتيجة 4-3 في الإمارات تحت القيادة الفنية لمدربه الهولندي مارتن يول.


 وفاز الأهلي على ساوثهامبتون الإنجليزي في القاهرة عام 1979 بهدفين لشريف عبد المنعم ومحمد عباس، وتعادل الأهلي عام 1988 مع كوينز بارك رينجرز الإنجليزي في افتتاح ملعبه الجديد بهدف لمثله وسجل للأحمر ربيع ياسين.