بدء «الصمت الانتخابي» في العراق

صورة من رويترز
صورة من رويترز

دخل العراق صباح اليوم، الجمعة 11 مايو، مرحلة الصمت الانتخابي التي تسبق انطلاق الانتخابات البرلمانية التي تبدأ غدًا السبت 12 مايو، على أن ينتخب العراقيون من يمثلوهم على مدار الأربع سنوات القادمة.


 ووفقًا للعربية، فإن هذه المرحلة التي ينص القانون العراقي أن تبدأ قبل الانتخابات بـ24 ساعة فقط، تعطي الناخبين فرصتهم للاختيار دون ضغط من أحد. وفي تصريحات صحفية، دعا عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات كريم التميمي، جميع الأحزاب والمرشحين إلى الالتزام بتوقيت الصمت الانتخابي .


وقال التميمي إن: «الصمت الانتخابي سيبدأ في الساعة السابعة من صباح الجمعة أي قبل 24 ساعة من بدء يوم الاقتراع والذي سينطلق في الساعة السابعة من يوم السبت لافتا إلى أن هذا التوقيت جاء وفق نظام الحملات الانتخابية رقم 11 لسنة 2018.»


كما حذر التميمي جميع المرشحين والأحزاب من مخالفة النظام الانتخابي، مشيراً إلى فرض عقوبات بحق القوائم المخالفة وفق القانون وقد تصل العقوبة إلى سحب المصادقة من الحزب أو المرشح وحرمانه من المشاركة في الانتخابات أو إلغاء نتائجه في التصويت.


وأكدت المفوضية أن نتائج الاقتراع الخاص ستدقق بعد الانتهاء من عملية التصويت في الخارج وستعلن جميع النتائج مع الاقتراع العام بحزمة واحدة.


يذكر أن الخميس 10 مايو، كان الأول للاقتراع الخاص الذي شارك فيه منتسبو الأجهزة الأمنية والجيش العراقي والبيشمركة، في جميع محافظات العراق، وحسب إحصائية المفوضية فإن نسبة المشاركين وصلت إلى أكثر من 76%.


كذلك نقلت وسائل الإعلام المحلية أن نسبة المشاركة في التصويت الخاص بمحافظات إقليم كردستان بلغ أكثر من 70%، حيث كانت النسب في السليمانية 68%، حلبجة 87%، دهوك 78%، وزاخو 75%".