تحذير هام من «البيئة» لأصحاب الأمراض الصدرية

عواصف رملية
عواصف رملية

أهابت وزارة البيئة ،بالمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية التقليل من الأنشطة اليومية في الهواء الطلق،الخميس 10 مايو، لتجنب الآثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة.


وقالت الوزارة ،في بيان ، إن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أي شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأي مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 أو التواصل عبر تطبيق الواتس اب على رقم (01222693333).


وذكرت منظومة الرصد المستمر لجودة الهواء التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية أنه سيكون هناك انخفاض في مستوى جودة الهواء بدءا من الساعات الأولى اليوم بسبب الرمال والأتربة من الظهير الصحراوي.


يشار إلى أن التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة للوزارة وكذلك البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية أوضحت أنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار تبدأ من اليوم وحتى غد /الجمعة/، حيث تنشط الرياح على أغلب الأنحاء وتكون مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على بعض المناطق وتؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية على الطرق خاصة الصحراوية، مما يؤثر سلبيا على جودة الهواء.


يذكر أنه في حالة سقوط الأمطار يرتفع مؤشر جودة الهواء ويخفف من حدة أزمة تلوث.