احذر.. 6 أخطاء خطيرة تدمر بطارية سيارتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد البطارية من أهم أجزاء السيارة فهي كالقلب، فبدونها لا تستطيع السيارة التحرك أو القيام بأي شيء، لذلك من المهم جدا الاهتمام بالبطارية وصيانتها للحصول على أعلى كفاءة لأدائها وأطول عمر افتراضي لها.

ينصح الخبراء بضرورة توخي الحذر وإتباع الخطوات الصحيحة في التعامل مع البطارية، ونوضح في السطور التالية أكثر الأخطاء شيوعا والأسباب التي تؤدي إلى ما يسمى بـ "الموت المفاجئ" للبطارية.

«التوقف المفاجئ للسيارة»

توقف السيارة المفاجئ كثيرا من أكثر الأسباب شيوعاً لتلف البطارية، لذا يجب على السائق تلافي تعرض السيارة والبطارية لهذا الأمر كثيراً.

«الشحن الزائد»

الشحن الزائد للبطارية يؤدي إلى تلف البطارية تماماً، وعادة ما يكون سبب ذلك تعطل منظم الكهرباء بالسيارة أو عدم عمله بكفاءة، مما يؤدي إلى تحلل وتآكل ألواح البطارية الداخلية وبالتالي يفقدها قوتها ويعرضها للتلف التام.

«نقص الشحن»

هناك كثير من الأسباب التي تؤدي إلى عدم اكتمال الشحن، منها ارتخاء سير المروحة وجود عطل بمنظومة الكهرباء في السيارة أو عدم ضبط عملها بشكل جيد ، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض أداء البطارية بقدر كبير ، وفي حالة عدم تدارك الأمر وعلاجه سريعا يؤدي ذلك إلى تكون طبقة من الأملاح الغير قابلة للتفاعل على الألواح، وبالتالي تصل إلى النتيجة الحتمية وهي تلف البطارية تماما.

«تعطل المحرك»

كثيراً من قائدي السيارات عند تعطل المحرك يضغطون على البطارية لمحاولة تشغيل السيارة كثيرا، مما يؤدي إلى استنفاد طاقة البطارية سريعاً، و أحياناً تعرضها إلى التلف التام أثناء تلك المحاولات.


«تآكل الأقطاب»


من أهم الأسباب لتعرض الأقطاب للتآكل عدم إحكام ربط الكابلات بأطراف البطارية في السيارة ، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الشحن، وبالتالي  تتعرض البطارية في نهاية الأمر إلى التلف.

«عدم تثبيت البطارية»


يعد هذا السبب خطير جدا، لأن عدم إحكام تثبيت البطارية بداخل السيارة يؤدي بشكل حتمي  إلى تساقط المادة الفعالة بداخل البطارية بالإضافة إلى تدمير اللحام الواصل بين خلايا البطارية.