صور| نجوم العالم في العرض الخاص للفيلم «يوم الدين» في مهرجان «كان»

المخرج المصري أبو بكر شوقي وزجته
المخرج المصري أبو بكر شوقي وزجته

شهدت السجادة الحمراء لعرض الفيلم المصري «يوم الدين» والذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته الـ 71، حضور عدد من النجوم العالميين.

حضر العرض «جوليان مور إيرينا شايك، ولويس بورجوان، وكيكو ميزوهارا، إضافة لحضور المخرج المصري أبو بكر شوقي مخرج العمل وزوجته إليزابيث».

يعد «يوم الدين» أول فيلم مصري يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، ويروي قصة رجل قبطي نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، وهو من أفلام التراجيدية الكوميدية، من بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحافظ، وتعاون فيه شوقي مع مدير التصوير الأرجنتيني فدريكو سيسكا.

وكانت فعاليات مهرجان «كان» انطلقت، مساء الثلاثاء، بعرض فيلم «الجميع يعلم» وهو فيلم ناطق بالإسبانية، للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، ومن بطولة النجمين بينيلوبي كروز وخافيير بارديم.

وتشارك السعودية بشكل رمزي خارج المسابقات مع عرض تسعة أفلام قصيرة وتنظيم لقاءات مهنية، ولأول مرة تشارك فلسطين بجناح خاص في مهرجان «كان» هذا العام بالشراكة مع القنصلية الفرنسية بالقدس ومؤسسة الفيلم الفلسطيني، وسيسلط الضوء على النشاط البارز للسينما الفلسطينية وإنجازاتها خلال العقود الماضية.