«بحوث البترول»: مشروع إعادة التدوير ينتج 500 برميل يوميا

معهد بحوث البترول
معهد بحوث البترول

افتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول، اليوم الثلاثاء، مشروع إعادة التدوير بمعهد بحوث البترول الذي أقيم على مساحة 1300 متر مربع بالإضافة إلى منطقة لوجيستية كبيرة تتكون من ثلاث خطوط أنتاج لتكسير وطحن المخلفات و تحويلها لحبيبات متجانسة ثم أنتاج البراميل البلاستيكية سعة 220 لتر.

 

واستقبل الدكتور محمد عبد الرؤوف المنسق العام للتحالف، ضيوف المؤتمر واستعرض إمكانيات المشروع، كما أوضح  «الصباغ» خلال جولتهم بالوحدة الطاقة الإنتاجية للمشروع والتي تصل إلى 500 برميل يوميا، لافتا أن المشروع يضم 3 معامل كيميائية و فيزيائية وميكانيكية لاختبار جودة البلاستيك المنتج و عمل الأبحاث العلمية اللازمة لتحسين خواصه و جارى حاليا التفاوض مع بعض الشركات لتوريد الأجهزة اللازمة للمشروع.

 

وأضاف «الصباغ» أن فريق العمل  بالتحالف يخطط لتحويل تلك المعامل لمركز معتمد دوليا في اختبارات خلطات البلاستيك، ومراقبة الجودة اللازمة لكل قطاع اللدائن و البلاستيك في مصر حيث لا تستطيع معظم الشركات و المصانع شراء تلك الأجهزة و إنشاء معامل اختبارات، وبالتالي يمكن لمعهد بحوث البترول تقديم تلك الخدمات للغير مما يدر دخلا إضافيا على المشروع.

 

وأوضح «الصباغ» أن المعهد قد قام بتوفير كل الدعم اللوجيستي والفني للتحالف بقيمة تصل إلى 7 مليون جنيه و جاء هذا الدعم إيمانا من المعهد بأهمية المشروع للقطاع و ثقة فى الجدوى الاقتصادية للمشروع حيث نتوقع أن يغطى كل تكاليفه في فتره زمنيه قصيرة.

 

 ويلعب معهد بحوث البترول المصري دوراً هاماً في دعم الاقتصاد حيث تنطوي العقيدة البحثية في المعهد على قاعدتين هامتين في الاقتصاد وهما استثمار البحث العلمي في اقتصاد المعرفة وتطبيق اقتصاد تكلفة الفرصة البديلة.


 كما أن المعهد يعمل بخطوات مدروسة لبناء مجتمع بحثي في المعهد ونهضته، إيماناً من المعهد بأن استثمار البحث العلمي يعتبر أحد الركائز الأساسية لدعم الاقتصاد الوطني.