ورد النيل سرطان يهدد الزراعة بقرى المنوفية

ورد النيل يهدد الزراعة بالمنوفية
ورد النيل يهدد الزراعة بالمنوفية

أصبحت ظاهرة انتشار ورد النيل، بكثافة كبيرة بالمجارى والمصارف المائية بقرى محافظة المنوفية؛ تمثل خطرًا كبيرًا على زراعة المحاصيل؛ بجانب تراكم المخلفات والقمامة بأنواعها المختلفة وتهديدها للمجارى المائية بعدم وصول المياه لنهايات الترع والمصارف.

 قامت «بوابة أخباراليوم» برصد هذه الظاهرة، والتواصل مع عدد من مزارعى المحافظة لوضع تلك المشكلات على مائدة المسؤلين.

 

قال احمد عبد السميع -من شباب المزارعين، إن عدد كبير من الترع باتت ملوثة نتيجة إلقاء المخلفات والصرف الصحي المفتوح مباشرة إلي المصارف مما أثر سلبًا بتلوث هذه المجارى المائية والنتيجة باتت مأساوية، فأصبح الفلاح لا يتمكن من ري المحاصيل الزراعية.  

من جانبه أضاف محمد علام مزارع، أن ورد النيل والمخلفات التي تغطي ترعة النجار امتدادا من مصرف ابويوسف مرورا بالقري حتي مدخل مركز أشمون، أصبحت تمثل عائقا كبيرا أمام المزارعين ولاتفلح الجهود الأهليه لحماية الترع من هذه المخلفات فسرعان ماتعود النباتات للنمو بكثافه وتؤدى لغلق المراوى المائية. 

بينما أوضح أيمن نجم -مزارع، أن رائحة الصرف الصحى تفوح من المجارى المائية نتيجه قيام جرارات الكسح والمقاطير بإلقاء كميات كبيرة من مخلفات المجارى بالمصارف جهارا نهارا؛ ويهدد ذلك سلامة المحاصيل نتيجة اختلاط مياه المجارى الملوثة بمياه الترع، ويؤدى ذلك على المدى البعيد لانتشار الفشل الكلوى بتلك المناطق.

من جانبه طالب احمد شلبى -بالمعاش، بتحرير محاضر لمن يقوم بتوصيل الصرف إلي الترع مع تفعيل دور الوحدات المحلية لجمع القمامة حتي لا تلقي في الترع و تطهير المصارف أول بأول لحمايتها مع ضرورة قيام الرى بالتصدى لظاهرة ورد النيل والذى يمتص كميات كببرة من المياه.