انطلاق «عنيك في عنينا» بالأقصر والغربية.. و200 جراحة بأسوان والفيوم

إحدى الجراحات التي نجربها عينك في عنيا بالمجان
إحدى الجراحات التي نجربها عينك في عنيا بالمجان

انطلقت قوافل مبادرة "عنيك في عنينا" لمكافحة مسببات العمى، الجمعة 4 إبريل، بقرية الحميدات بالأقصر بالتعاون مع مؤسسة اسمعونا، وقرية اخناواي بمحافظة الغربية.

وصرح رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية مصطفى زمزم، أن القافلتين تستهدفان الكشف على أكثر من 3 ألاف مواطن من سكان القريتين والقرى والنجوع المحيطة بها، مؤكدا أن خطة المبادرة تراعي التوازن بين العمل بمحافظات الدلتا ومحافظات الصعيد.

وأضاف زمزم أن الأطباء يجرون الآن التدخلات الجراحية اللازمة لـ100 شخص من أهالي حي الصوفي بالفيوم بعد أن خضعوا للكشف الطبي خلال قافلة المبادرة يوم 15 أبريل الماضي، مؤكدا أنه تم نقل المواطنين من الفيوم إلى القاهرة لإجراء العمليات بأحد أكبر مراكز جراحة العيون بالدقي، وسيتم إعادتهم لمنازلهم بعد التأكد من سلامتهم وحصولهم على القطرات والأدوية اللازمة بعد العملية.

وأشار زمزم أنه تم الانتهاء من إجراء العمليات الجراحية اللازمة لأهالي قرية ادندان بنصر النوبة الذين وصل عددهم أيضا لـ100 شخص والذين تم تحويلهم من قبل الفريق الطبي الذي تولي الكشف خلال قافلة "عنيك في عنينا" بالقرية نهاية الشهر الماضي.

وأكد زمزم حرص المؤسسة على منع ظاهرة قوائم الانتظار وإجراء العمليات الجراحية للمواطنين أولا بأول والتأكد من نجاح العمليات، مشيرا إلى أنه يتم التواصل مع المواطنين الذين أجروا العمليات الجراحية للتأكد من عدم وجود أي شكوى أو مضاعفات بعدها، لافتا إلى أن قائمة الانتظار الوحيدة الموجودة هي عمليات زراعة القرنية نظرا لارتفاع تكلفتها المادية والتي تسعى المؤسسة لتوفيرها حاليا.