روسيا 2018| آمال عريضة لمنتخب التانجو لتحقيق البطولة الثالثة في تاريخه

منتخب الأرجنتين
منتخب الأرجنتين

يخوض منتخب الأرجنتين نهائيات كأس العالم بروسيا بأحلام كبيرة لتحقيق البطولة الثالثة في تاريخه، وتعقد الجماهير الأرجنتينية أمال عريضة منتخب التانجو، في المونديال لتحقيق حلمهم بالحصول على أغلى أميرة ذهبية في تاريخ كرة القدم، خاصة وأنها تخشى أن يكون كأس العالم القادم يكون الأخير لمعجزة كرة القدم ليونيل ميسي، فالأمنيات تداعب أصحاب الرداء الأبيض والأزرق أن يحقق ميسي الكأس العصي الوحيد الذي يعانده قبل الاعتزال.

ولم يقنع أداء التانجو خلال مشواره بالتصفيات المؤهلة لمونديال روسيا، عشاقه ومحبيه، بعد أن فشل منتخب الأرجنتين في تحقيق الانتصار خلال تصفيات المونديال للمباراة الرابعة على التوالي قبل مباراة الإكوادور، مما جعله يقبع بالمركز السادس، وجعل جرس الإنذار يدق في كل جنبات الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم قبل أيام قليلة من المواجهة المصيرية التي جمعته بالإكوادور والتي أهلت التانجو مباشرة لكأس العالم.

 

جمع راقصو التانجو 28 نقطة من 18 مباراة، حققوا سبعة انتصارات وتعادلوا في مثلها وتلقوا أربع خسائر خلال مشوارهم نحو روسيا ٢٠١٨

سجل منتخب الأرجنتين 19 هدفًا واستقبلت شباكهم 16 هدفًا، ويعد خط الدفاع أضعف خطوط المنتخب.

تأسس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم في العام 1893، وانضم إلى الفيفا في العام .1912

لعبت الأرجنتين أربع مرات المباراة النهائية لبطولات كأس العالم، بما في ذلك أول مشاركة لها في عام 1930 والتي خسرتها 4-2 لصالح أوروجواي

في حين توج التانجو بأول ألقابه بكأس العالم في عام 1978، بعد تخطي هولندا في النهائي 3-1

كان مشوار الأرجنتين في البطولة كالتالي.

الأرجنتين 2-1 هنغاريا

الأرجنتين 2-1 فرنسا

الأرجنتين 0-1 ايطاليا

لتتأهل لمجموعه أخرى وكان مشوارها كالتالي..

الأرجنتين 2-0 بولندا

الأرجنتين 0-0 البرازيل

الأرجنتين 6-0 البيرو

 

وفي هذه المجموعة كانت الأرجنتين بحاجه لـ 4 أهداف ليكون رجال الأرجنتين على قدر المسؤولية ليسجلوا 6 أهداف في بيرو.

وبعدها تأهلت للنهائي لتثأر الأرجنتين من هولندا وتدك مرماهم ب3 أهداف مقابل هدف .

كان على راقصي التانجو استرجاع الكأس الغالية بقيادة أسطورة كرة القدم، دييجو ارماندو مارادونا، مرة أخرى في عام 1986، على حساب المانيا الغربية 3-2.

وكانت مشوارها كالتالي

الأرجنتين 3-1 كوريا الجنوبية

الأرجنتين 2-0 بلغاريا

الأرجنتين 1-1 ايطاليا

للتأهل بعدها وتفوز على الاورجواي.

 

الأرجنتين 1-0 الاورجواي

لتتأهل وتقابل الانجليز وتفوز عليها بهدفين مازالوا حديث العالم اجمع الى الأن، فالهدف الاول جاء بيد مارادونا، والثاني يعد الأفضل في العالم بعد ان استطاع مارادونا مراوغة كل لاعبي الفريق  الإنجليزي واحراز الهدف .

وتأهلت وقابلت بلجيك وفازت عليها بنتيجة 2-0 .

لتتأهل للمباراة النهائية أمام الألمان ليدكوا مرماهم بالثلاثة مقابل هدفين للألمان، لتكون هي البطلة للمرة الثانية.

الأرجنتين وفرنسا هما المنتخبان الوحيدان اللذان جمعا ألقاب بطولات كأس العالم وكأس القارات وذهبية الأولمبياد.

 وأيضا فازا بلقبهما القاري كأس أمريكا الجنوبية للأرجنتين، وبطولة كأس الأمم الأوروبية للمنتخب الفرنسي.

 

شاركت الأرجنتين في جميع نهائيات كأس العالم لكرة القدم باستثناء الأعوام 1938، 1950، 1954، 1970. أول مباراة دولية لها كانت عام 1901 وفازت فيها على الأوروغواي 6 -2 وأكبر فوز لها كانت في عام 1942 على إكوادور 12 -0 وأقسى هزيمة لها كانت عام 1958 على يد تشيكوسلوفاكيا 1 -6. فازت الأرجنتين بنهائيات كأس العالم لكرة القدم مرتين 1978، 1986 وكان ترتيبها الثاني عامي 1930 و1990 و2014. ووصلت إلى دور الربع النهائي عامي 1966، 1978 ،2006. 2010.فازت الأرجنتين بكاس بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم 14 مرة. حصلت الأرجنتين على الميدالية الذهبية لكرة القدم في أولمبياد 2004 في أثينا والميدالية الفضية في أولمبياد 1928، 1996 وفازت بكأس العالم للشباب في كرة القدم 6 مرات.

مدرب الفريق هو خورخي سامباولي الذي تسلم مهمة تدريب المنتخب خلفا للمدرب تاتا مارتينو. من أبرز اللاعبين الحاليين ليونيل ميسي الذي توج بجائزة الكرة الذهبية 5 مرات وسيرجيو أغويرو الذي يلعب لنادي مانشستر سيتي في انجلترا وأنخيل دي ماريا.

ويعتبر المنتخب الأرجنتيني من أقوى المنتخبات على الساحة العالمية ويضم عديد النجوم في صفوفه الذين يلعبون في أقوى الدوريات الأوروبية.