خبيرة نفسية: احفظوا أطفالكم من تعلم السرقة بهذه النصائح

طرق التعامل مع عادة السرقة عند الأطفال
طرق التعامل مع عادة السرقة عند الأطفال

 

وجهت الخبيرة النفسية سهام حسن، عدة نصائح للأسر التي تعاني من اكتساب أحد أطفالها سلوك بالتعود على إخفاء أغراض المنزل، وهو السلوك الذي يمكن أن ينمو معه ليصل إلى حد «السرقة» دون أن يشعروا بأنها جريمة يجب العقاب عليها، موضحة كيفية التعامل مع ذلك السلوك السيئ حتى يتم علاج الطفل والتخلص من ذلك السلوك.

 

وقالت «حسن»، في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، «إنه في حالة ملاحظة الأسرة قيام الطفل بإخفاء أغراض المنزل، فما ينبغي فعله وهو إظهار شيء من العقاب على هذا السلوك، ليعلم الطفل أنه أخطأ ويجب عقابه على ذلك الخطأ، وذلك من خلال تكليفه بالقيام بمهمات في المنزل أو التخلي عن إحدى ألعابه المفضلة.

 

وأضافت، أنه لابد أن نقول للطفل مباشرة: «أنا آسف لأنك أخذت شيئاً لا يخصك لذا عليك أن تتخلى عن إحدى ألعابك»، لافتة إلى أنه يمكن للعبة التي يتخلى عنها أن تستعمل مجددا بعد أشهر في مكافأته على سلوك حسن قام به الطفل، من باب معرفته بالثواب والعقاب.

 

وشددت على أنه لابد قبل المعالجة من إجبار الطفل على إعادة الأشياء التي أخفاها إلى مكانها، حتى يعلم أنه ليس بإمكانه أن يحتفظ بالأشياء التي لا تخصه أو التي استعارها من دون إذن، قائلة: «أجبروه على إعادتها بنفسه ورافقوه إذا ما اقتضت الحاجة».