خلال الاحتفال باليوبيل الذهبي لمركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس:

جامعة عين شمس تحتفل باليوبيل الذهبي لـ«بحوث الشرق الأوسط»

 أ.د. فتحي الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس
أ.د. فتحي الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس

افتتح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب د. فتحي الشرقاوي، صباح اليوم الأربعاء، الاحتفالية الكبرى التي أقامتها جامعة عين شمس احتفالا بمرور 50 عامًا على إنشاء مركز بحوث الشرق الأوسط، والذي أنشئ بقرار جمهوري من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1967.

 

 

وأشاد "الشرقاوي" بالدور القومي الذي يقوم به المركز في خدمة القضايا السياسية في المنطقة، من خلال ما يقدمه من دراسات وأبحاث ذات دور مؤثر في عملية صنع واتخاذ القرار على المستوى السياسي، مشيرا إلى أنه المركز الوحيد الجامعي المتخصص في مصر و الشرق الأوسط.

 

 

وأضاف نائب رئيس جامعة، أن هذا الدور المحوري كفيل بضرورة السعي نحو تحويله إلى معهد متخصص، يتيح للراغبين فرصة الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة في الشئون السياسية.

 

ووجه "الشرقاوي"، بضرورة زيادة البحوث التطبيقية التي تساعد صناع القرار في رسم سياسات واضحة مع مختلف الدول بناء على بصيرة بطبيعة تلك الدول والشعوب، من خلال فهم وقراءة الآخر وليس فقط مجرد التركيز على البحوث الأكاديمية، داعيًا إلى ضرورة استحداث وحدة لقياسات الرأي العام وأخرى لدراسة وتقييم الصورة الذهنية للآخر.

 

واستعرض مدير المركز، أبرز الإنجازات التي تحققت خلال الشهور الخمس التي تولى فيها مسئولية إدارة المركز، ومنها تدشين موقع إلكتروني يمكن الباحثين من مختلف أنحاء العالم من التواصل مع المركز والحصول على ما لديه من أبحاث بكل سهولة ويسر.

 

ونوه إلى سعي المركز لاستثمار ما يمتلكه من مكتبة ضخمة تحوي 32 ألف كتاب، من بينهم 9 آلاف كتاب باللغة الإنجليزية فضلا عن وحدة خاصة بالميكروفيلم، مؤكدًا عزم المركز على عقد عدد من الندوات التثقيفية بمختلف الكليات، بحيث يسمح ذلك بمزيد من التواصل مع القاعدة العريضة من الشباب الجامعي.