«الملا»: نستهدف استثمارات بترولية بـ10 مليارات دولار

 وزير البترول
 وزير البترول

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن مصر ستوقع اتفاقا مع دولة قبرص لربط حقل "أفروديت" بمصر خلال الأسابيع المقبلة.

 

وأضاف الوزير، خلال اجتماع اليوم بالقاهرة، أن مصر تستعد لجولة عروض في المناطق البحرية غير المستكشفة غربي دلتا النيل، من خلال مزايدة عالمية جديدة يتم طرحها قريبًا.

 

وأكد "الملا"، أن الوزارة تستهدف جذب استثمارات بترولية بقيمة 10 مليارات دولار قبل نهاية العام الجاري.

 

وقال  وزير البترول، إنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الثانية لحقل غاز ظُهر قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية سوف تزيد إنتاج الحقل إلى  2 مليار متر مكعب يوميا.

 

وأشار المهندس طارق الملا، إلى أن المرحلة الثالثة من الحقل ستنتهي بداية عام 2019، موضحا أنه تم اقتصاد مدة العمل في الحقل إلى  22 شهرًا بدلاً من 27 شهرًا.

 

وشدد وزير البترول، على أن دعم الطاقة بالشكل الحالي يعد إهدارًا للموارد البترولية، وذلك لأنها تباع بأقل من تكلفتها الحقيقية، لافتا إلى أن رفع الدعم الجزئي عن الطاقة العام الماضي، حقق خفضًا في الاستهلاك بنسبة 3%، وذلك بعد أن كانت نسبة الاستهلاك أعلى من المعدلات المطلوبة بنسبة 4%.

 

ولفت "الملا"،  إلى أن هناك العديد من المشروعات التي يتم دراستها لربط خطوط البحر الأبيض المتوسط بمصر، في إطار خطة تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة.

 

وتابع: "تم توقيع اتفاقية العام الماضي بين الأردن والعراق ومصر، تتيح تصدير الغاز بين الدول الثلاث".