«سبل تطوير شركة الحديد والصلب المصرية» في مباحثات مصرية أوكرانية 

خلال زيارة وزير قطاع الأعمال لأوكرانيا
خلال زيارة وزير قطاع الأعمال لأوكرانيا

بحث خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام، سبل تطوير شركة الحديد والصلب المصرية وزيادة تركيز الحديد في المادة الخام المستخرجة من المناجم بما يساهم في رفع معدلات الإنتاج وتحسين الإنتاجية.

جاء ذلك في زيارة رسمية للوزير إلى أوكرانيا، استغرقت 3 أيام، على رأس وفد يضم كلا من أسامة عزو مستشار الوزير لشؤون إعادة الهيكلة والاستثمار، ود.مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، ود.المهندس سامي عبد الرحمن رئيس شركة الحديد والصلب المصرية، ود.المهندس عبد الجليل توفيق رئيس شركة النصر لصناعة فحم الكوك.

وشملت الجولة التفقدية، زيارة إلى مقر شركة «انرجوستال» المتخصصة في إعادة بناء وتأهيل الكيانات الصناعية العاملة في قطاع الحديد والصلب، من أفران عالية وتلبيد ورفع تركيز الخامات بتكنولوجيا التركيز الجافة، فضلاً عن تحسين استخدام الطاقة وتدوير المياه بالمصانع وخفض استخدام الغاز الطبيعي والكوك إلى أدنى مستوى ممكن.


والتقى وزير قطاع الأعمال، مع ستيبان كوبيف نائب رئيس وزراء أوكرانيا ووزير التنمية الاقتصادية والتجارة، لبحث سبل تطوير التعاون الثنائي بين مصر وأوكرانيا، وإمكانية إقامة مشروعات ثنائية بين الشركات المصرية والأوكرانية في مجال الصناعات المعدنية وتصنيع المعدات الميكانيكية.

و زار الوزير والوفد المرافق له، مركز البحوث والتكنولوجيا الأوكرانية لصناعة التعدين، وعددا من المصانع والشركات الأوكرانية للتعرف على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في الصناعات المعدنية، ومركز أبحاث الهندسة الميكانيكية بكبرى الجامعات الأوكرانية (National Technical University of Ukraine) بالعاصمة كييف ويهتم بالعديد من الأبحاث العلمية وتطوير الاختراعات في المجالات التعدينية والكيميائية والهندسة الميكانيكية.

وناقش خالد بدوي، سبل التعاون في مجال تطوير مهارات العمالة، وفرص إرسال بعثات للتدريب الفني، وتطوير المعدات والتعليم، في مراحل البكالوريوس وحتى الدكتوراه بالمعهدن الذي تخرج منه العديد من الحائزين على جائزة نوبل، وذلك في إطار خطة الوزارة لإعادة تأهيل العمال ورفع القدرات الفنية للمصانع ضمن الإستراتيجية المتكاملة لإعادة هيكلة الشركات.

والتقى وزير قطاع الأعمال العام، مع محافظ إقليم خاركيف في حضور وفد من المحافظة، والشركات الكبرى التابعة لوزارة الاقتصاد الأوكرانية، و تم التباحث حول أوجه التعاون المشترك بين الشركات المصرية الأوكرانية.

 ودعت محافظ الإقليم، وزير قطاع الأعمال، والوفد المرافق، لحضور المؤتمر الاقتصادي المزمع إقامته بالمدينة في نوفمبر المقبل.
والتقى خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، في ختام زيارته لأوكرانيا ستيبان كوبيف النائب الأول لرئيس وزراء أوكرانيا وزير التنمية الاقتصادية والتجارة.

و استعرض الوزيران، التطور الذي شهدته العلاقات المصرية الأوكرانية على عدة مستويات، وفرص التعاون في مجالات تطوير وتشغيل عدد من بطاريات شركة النصر لفحم الكوك، وكذلك إدخال تكنولوجيا جديدة بشركة الحديد والصلب؛ لزيادة تركيز الحديد فى الخام المستخرج من الواحات، بالاعتماد على الطرق الجافة، واستخدام أساليب الفصل المغناطيسي، لما لها من كفاءة في توفير الطاقة والمياه.


وتطرقت مباحثات الوزيرين، إلى فرص التعاون في مجال تدريب الفنيين بمعامل الحديد في كبرى المعاهد المتخصصة بدولة أوكرانيا.