«نقيب الفلاحين» يشيد بزراعة «الكينوا» ويدعو لبرامج توعية بأهميته

نبات الكينوا
نبات الكينوا

أكد حسين عبدالرحمن  نقيب عام الفلاحين، على أهمية الحملة القومية التي تنفذها وزارة الزراعة للتوسع في زراعة محصول «الكينوا» في مصر.

 وأوضح نقيب الفلاحين، في تصريحات صحفية له صباح اليوم السبت 28 ابريل، أن النقابة ستقوم النقابة بإعداد برامج توعية للفلاحين بأهمية زراعة هذا المحصول خلال الفترة القادمة حيث أنه ثروة هائلة لمصر والفلاح، مضيفا أنه سيتم التواصل مع رؤساء النقابات الفرعية بالمحافظات لعقد اجتماع عاجل لبحث الاستفادة من محصول الكينوا وحث الفلاحين على التوسع في زراعته.

وناشد حسين عبد الرحمن وزارة الزراعة بضرورة عمل ندوات ولقاءات تثقيفية ايضا مع المزارعين والفلاحين للتوعية بأهمية محصول الكينوا، موضحا أن نبات «الكينوا» موجود في مصر منذ 2005 تقريبا حيث بلغت المساحة المنزرعة بهذا المحصول حوالي 80 فدانا بمختلف المحافظات.

وأضاف عبد الرحمن، أن سعر الكيلو من نبات «الكينوا»  يصل إلى ١٧٠ جنيها وينتج الفدان في المتوسط من طن إلى ٢ طن حسب جودة وخدمة الارض ويظل في الأرض من ١٠٠ يوم إلى ١٦٠ يوما حسب صنف النبات متأخر النضج أو مبكر.

ونوه عبد الرحمن، إلى أن الكينوا مناسب لزراعته في مصر حيث أنه لا يحتاج إلى مياه كثيرة ويتم زراعته في الاراضي الرملية والصحراوية ويتحمل ملوحة الارض وجفافها،لافتا أن حبوب الكينوا تتميز بارتفاع قيمتها الغذائية حيث تصل نسبة البروتين إلى 16.5% إضافة إلى ارتفاع محتواها من الأحماض الأمينية الأساسية وبخاصة الليسين مقارنة بباقي محاصيل الحبوب واحتوائه على  الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم بنسبة كبيرة و يصنع منه مخبوزات الكيك والرقائق والبسكويت والحلويات ويستخرج منه زيت نباتي.