«بشاير الخير2».. 60 يومًا على تحقيق الحلم بغيط العنب

«بشاير الخير2».. 60 يومًا على تحقيق الحلم بغيط العنب
«بشاير الخير2».. 60 يومًا على تحقيق الحلم بغيط العنب

أقل من 60 يومًا وتنتهي المرحلة الثانية من مشروع تطوير العشوائيات بمنطقة غيط العنب «بشاير الخير»، إذ تسابق الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية الزمن للانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة للمشروع.

 

«بشاير الخير» هو المشروع الأكبر لتطوير العشوائيات بمدينة الإسكندرية، والذي نقل حياة سكان العشوائيات من حياة المنازل الآيلة للسقوط لسكن آدمي يحترم حقوقهم في سكن ملائم وكريم، ففي الوقت الذي كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، يسلم المرحلة الأولى للمشروع، كانت المعدات تعمل على بعد خطوات لإنجاز المرحلة الثانية في الموعد المحدد لها.

 

وينقسم المشروع إلى ثلاثة مراحل، الأولى تم تسليمها في يونيو عام 2015، فيما سيتم تسليم المرحلة الثانية في يونيو المقبل، بينما سينتهي العمل بالمرحلة الثالثة والتي تنقل سكان مأوى الصيادين إلى حياة أخرى بنهاية العام الجاري.

 

وقال العقيد أحمد عبد العزيز المدير الإداري لمدينة بشاير الخير، إن العمل يتواصل ليلاً ونهارًا للانتهاء منه في الفترة التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمقرر لها شهر يونيو المقبل.

 

وأوضح عبد العزيز، أن المشرع يشمل ٢٠٠٠ وحدة سكنية، تقام في منطقة غيط العنب القديمة، التي تم نقل سكانها إلى المدينة الجديدة.

 

مشروع تطوير العشوائيات بمنطقة غيط العنب لم يقتصر فقط على نقل السكان إلى شقق جديدة، لكنه ينقل حياة السكان إلى مستوى جديد حيث يرتقي بهم تعليميًا وثقافيًا من خلال فصول لمحو الأمية ومركز للتدريب المهني، الذي يقوم بتدريب الشباب على الحرف المختلفة، فضلاً عن توفير خدمة طبية جيدة من خلال مستشفى وكذلك حضانات للأطفال.

 

يذكر أن محافظة الإسكندرية قد أطلقت مبادرة «ساهم بمرافق شقة» وذلك دعوة لرجال الأعمال الوطنيين والمجتمع المدني للتبرع والمساهمة في توصيل مرافق الوحدات السكنية بمشروعات تطوير العشوائيات، مشروعي بشائر الخير ٢ المرحلة الثانية لمنطقة غيط العنب، وبشائر الخير ٣ بمنطقة مأوى الصيادين بحي غرب، والتبرع على حساب المحافظة بالبنك الأهلي المصري فرع تحيا مصر بمنطقة بشاير الخير ١ بغيط العنب/ رقم الحساب 01161100057.

 

وقال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إن توصيل المرافق بالوحدة السكنية الواحدة في مشروعات بشاير الخير يتكلف حوالي ٢٠ ألف جنيه، ويشمل توصيل الكهرباء والغاز والصرف صحي والمياه، مشيرًا إلى دور المجتمع المدني ورجال الأعمال في التعاون مع الدولة في مشروعات التطوير والتنمية، لخدمة أهالينا في المناطق العشوائية.

 

وأوضح أن المشروع يعد نقلة حضارية لتطوير المنطقة بالكامل، بتوفير كافة الخدمات من وحدات سكنية ومشروعات صناعية وأنشطة رياضية، وكذلك دراسة توفير وحدة صحية ومدرسة صغيرة، مشيرًا إلى أن تكلفة المرحلة الثانية من المشروع بمنطقة غيط العنب تبلغ حوالي 400 مليون جنيه، فيما يتواصل العمل بمنطقة بشاير الخير 3 التي من المقرر أن يتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري، لنقل سكان مأوى الصيادين بالقباري.