دفاع «الطهطاوي» يطلب تغير بدلة السجن في قضية «التخابر مع حماس»

محمد رفاعة الطهطاوي
محمد رفاعة الطهطاوي

استعرضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، باقي فض أحراز محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ«التخابر مع حماس»، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها.

 

عقدت الجلسة برئاسة  المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس وحضور اليأس إمام رئيس نيابة امن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

 

 وقامت المحكمة باستعراض المجلد رقم /6 مدون عليه 10 مقاطع بداخله 4 مقاطع فيديو بتاريخ 29 إبريل 2011 .

 

 وقال المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة بان المجلد يتضمن استكمال لاجتماع المؤْتمر الخاص بالتطوير وظهر فيه المتهمين خيرت الشاطر ومحمد مرسى ومحمد بديع وآخرين، واسترد المحكمة الاسطوانات المدمجة التي قامت المحكمة بعرض محتواه.

 

واستمعت المحكمة إلى الدفاع الحاضر عن المتهم محمد رفاعة الطهطاوي حيث قرر أن المتهم يرتدى الزى الأزرق وانه نفذ العقوبة المقضي بها في قضية جنايات المعادى وانها تقدمت لإدارة السجن لتغير الزى من اللون الأرزق إلى اللون الأبيض وطلب الدفاع  مخاطبة إدارة السجن بتغيير الزى في الجلسة القادمة.

 

وأوضحت المحكمة بأنه تم إثبات طلب الدفاع عن المتهم الطهطاوى وان المحكمة ليست مختصة بذلك وان النيابة العامة هي المختصة. 

 

وطلب المتهم الحسيني التحدث أمام هيئة المحكمة ووافقه دفاعه وطلب نسخه من الدستور وأورق وأقلام حتى يدون ما يحدث في الجلسة وطلب من هيئة المحكمة السماح لهم أثناء المحاكمة بدخول الأوراق والأقلام مع المتهمين.

 


وكانت محكمة النقض في وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسى و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس وقررت إعادة المحاكمة. 

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجى، وأحمد عبد العاطى بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسى ومحمد بديع و16 آخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوى، وأسعد الشيخة.

 

حيث كانت محكمة النقض قد أصدرت حكمها بإعادة محاكمة المتهمين الجديد بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي بمعاقبة كل من المتهمين محمد خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي السيد محمود عزت ومتولي صلاح الدين عبد المقصود وعمار السيد البنا وأحمد رجب سليمان والحسن خيرت الشاطر وسندس شلبي وأبو بكر حمدي واحمد محمد الحكيم ورضا فهمي خليل ومحمد أسامة محمد العقيد وحسين القزاز وعماد الدين عطوة وإبراهيم فاروق الزيات بالإعدام شنقا.

 

كما أصدرت حكمها بمعاقبة كل من المتهمين محمد بديع ومحمد مرسي العياط وسعد الكتاتني وعصام العريان وسعد الحسيني وحازم عصام الحداد ومحيي حامد وأيمن علي سيد احمد وصفوه حجازي وخالد سعد حسنين وجهاد الحداد وعيد محروس وإبراهيم خليل وكمال السيد محمد وسامي أمين حسن السيد  وخليل أسامة ومحمد محمد العقيد بالسجن المؤبد عما اسند لكل منهما ومعاقبة كل من المتهمين محمد رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة بالسجن لمدة 7 سنوات عما اسند لكل منهما.