10 خواص «رائعة» لاتعرفها عن التليفون الأرضي

التليفون الأرضي
التليفون الأرضي

يشتكى دائما عملاء الشركة المصرية للاتصالات، بعد الإعلان عن فواتير الاشتراك للتليفون الثابت (الأرضي)، من ارتفاع قيمة الفواتير، دون العلم بتفاصيل الفاتورة، أو الخواص والخدمات التي قد يكونوا مشتركين بها دون علمهم، والتي تفرضا رسوما إضافية تسدد مع الفواتير، بخلاف المكالمات الزائدة على الاشتراك.

 

 

وقبل التطرق إلى جملة الخواص التي قد تكون في أغلب الأحيان رائعة ومفيدة، فمن الجدير بالذكر الإشارة إلى أن قيمة الاشتراك الربع سنوي للتليفون الأرضي ارتفعت من 36 جنيها إلى 45 جنيها وهذا من نهاية العام 2017، حيث الارتفاع بخدمة التليفون الثابت من ١٢ جنيها إلى ١٥ جنيها في الشهر، ليرتفع إجمالي الاشتراك الربع سنوي إلى ٤٥ جنيها بدلا من ٣٦ جنيها، بخلاف قيمة المكالمات الزائدة على الاشتراك.

 

 

ومع قيمة الاشتراك التي أصبحت تبلغ 45 جنيها، يضاف إليها ضريبة تبلغ نحو 13 % على قيمة الفاتورة الإجمالية، وكان الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، المهندس أحمد البحيري، قد برر رفع سعر الاشتراك، بارتفاع تكاليف التشغيل، خاصة وأن أخر زيادة كانت باشتراكات التليفون الأرضي، كانت عام 200 أي منذ 10 سنوات.

 

 

أما عن الخواص التي قد تكون سببا في ارتفاع قيم الاشتراك، رغم أهميتها، وذلك وفقا لحاجة كل مستخدم فهي كالتالي ..

 

1- البريد الصوتي

 تمكنك هذه الخدمة من استقبال رسائل المتصلين بك في أي مكان حيث تُسجل الرسائل في صندوق بريدك الصوتي إذا كان خطك مشغولاً أو في حالة عدم الرد على المكالمات، ورسوم الخدمة 60 جنيهًا سنويًا يتم إضافتها إلى الفاتورة التالية للاشتراك في الخدمة.

 


2- إظهار رقم الطالب

توفر لك الخدمة حرية الاختيار ما بين الرد على الهاتف أو عدم الرد أو معاودة الاتصال في وقت لاحق، هذا بالإضافة إلى إمكانية استعراض المتصلين بك أثناء عدم وجودك، و رسوم الخدمة 4 جنيهات شهريًا تدفع مقدمًا كل ثلاثة شهور في الفاتورة العادية.

 

 

3- مكالمة من عدة أطراف

وهي خدمة توفر إجراء مكالمة تليفونية واحدة مع عدة أشخاص أينما كانوا، مقابل 4 جنيهات شهريًا يتم دفعها مقدمًا كل ثلاثة شهور في الفاتورة العادية.

 

 

4- التتبع

باستخدام خدمة التتبع يمكن لأي شخص الوصول إليك وتتبعك أينما ذهبت بحيث يتم تحويلها إلى رقم التليفون الأرضي أو المحمول الذي يمكنك الاستقبال عليه مقابل 1.67 جنيه شهريًا يتم دفعها مقدمًا كل ثلاثة شهور في الفاتورة العادية.

 

 

5- الخط الساخن

ويمكن من خلال هذه الخدمة إجراء مكالمة هامة خلال خمس ثواني فقط في حالة الطوارئ، فبمجرد رفع سماعة التليفون سيتم الاتصال أوتوماتيكيًا بالرقم الذي حددته مسبقًا، وذلك مقابل 1.67 جنيه شهريًا يتم دفعها مقدمًا كل ثلاثة شهور في الفاتورة العادية.

 

 

6- عدم الإزعاج

و باستخدامك لهذه الخدمة يمكنك أن تتحكم تمامًا في تليفونك بحيث يمكنك إيقاف استقبال أية مكالمة واردة إليك خلال فترة الراحة التي تريدها مقابل 1.67 جنيه شهريًا يتم دفعها مقدمًا كل ثلاثة شهور في الفاتورة العادية.

 


7- التنبيه

وتُمكنك هذه الخدمة من استخدام تليفونك كساعة للتنبيه، بحيث يمكن للتليفون إيقاظك أو تنبيهك للمواعيد الهامة في الأوقات التي تحددها بنفسك، ويمكنك تسجيل هذه المواعيد لتنبيهك يوميًا أو على مدار أيام مختلفة مقابل   1.67 جنيه شهريًا يتم دفعها مقدمًا كل ثلاثة شهور في الفاتورة العادية.

 


8- اختصار الأرقام

باستخدام هذه الخدمة يمكنك طلب الرقم الذي ترغب الاتصال به عن طريق رقم واحد أو رقمين بدلاً من طلبك لثمانية أرقام، سعر الخدمة  1.67 جنيه شهرياً يتم دفعها مقدماً كل ثلاثة شهور عن طريق الفاتورة العادية.

 

 

9- المانع الكودي

 تسمح هذه الخدمة بالتحكم المطلق في استخدام تليفونك، وكذلك التحكم في فاتورتك بمنع أي شخص من إجراء مكالمات من تليفونك، عن طريق وجود رقم سري خاص بك لن يستطيع شخص إجراء أية مكالمات إلا بمعرفته ، رسوم الخدمة 2 جنيه شهريًا يتم دفعها مقدمًا كل ثلاثة شهور في الفاتورة العادية.

 


10- خاصية الاستقبال فقط

وهي خاصية تحويل التليفون لاستقبال فقط، وتـكلفة الخدمة 8.40 جنيه / شهرياً، أو 25 جنيه / 3 شهور.

 


يذكر أنه يمكن الاشتراك في هذه الخدمات عبر الاتصال برقم خدمة العملاء ( 111)، أو بزيارة مراكز البيع والتحصيل التابعة للشركة المصرية للاتصالات.