«العمل الجماعي».. سلاح «القوى العاملة» لحفظ حقوق 450 موظفًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت وزارة القوى العاملة مؤخرًا، في إبرام اتفاقية «عمل جماعي» تحفظ حقوق ومكتسبات 450 عاملاً من المنح والعلاوات والمكافآت والحقوق والمزايا التي اكتسبها العاملين طوال مدة خدمتهم، في إطار سعي الوزارة الدائم لحل أزمات العمال المتكررة، وذلك بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، وإدارة شركة القاهرة للزيوت والصابون.

 

الملكية.. ومصنعا غمرة والعياط


وتُلزم الاتفاقية الشركة في حال البيع أو التأجير التمويلي، أو الرهن أو التصفية أو الإفلاس أو في أي حالة من حالات انتقال الملكية، بالحفاظ علي حقوق العاملين الدائمين المتواجدين بالخدمة لدى مصنعي غمرة والعياط  والإدارة العامة، ومزاياهم المادية والعينية، ومدة خدمتهم ووظائفهم وتكون الشركة مضامنة مع الطرف الآخر في الحفاظ على حقوق العمال.

 

العلاوات.. والمكافآت


وتلتزم الشركة كذلك بصرف المنح والعلاوات والمكافآت والحقوق والمزايا، التي اعتاد العاملين علي صرفها، وفي حال انتقال ملكية الشركة بأي تصرف من التصرفات القانونية يلتزم المالك الجديد بصرفها.

 

التغييرات الجديدة.. وآلية الصرف


وعن التغيرات الجديدة التي تمت إضافتها إلى هذه الاتفاقية، يقول رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية خالد عيش، إن الاتفاقية تشمل جميع الضمانات التي تتيح الحفاظ على حقوق العاملين من المنح والعلاوات والمكافآت والمزايا، والتي تعودوا على صرفها منذ بداية عملهم.

 


وذكر "عيش"، أن ما سبق ليس إلا أحد الأسباب الرئيسية وراء عقد هذه الاتفاقية، مؤكدًا حرص وزارة القوى العاملة والنقابة العامة على حفظ وتوفير حقوق العاملين.
 


وحول آلية التنفيذ والصرف، أوضح  رئس النقابة، أن النقابة حاليا بصدد الانتهاء من الكشوف بأسماء العاملين للبدء في الصرف.