في ذكرى تحرير سيناء.. 9 أفلام عن «أرض الفيروز»

تحرير سيناء
تحرير سيناء

«عيد تحرير سيناء».. يوم تصحو له الأذهان لتستعيد ذكرى رفع العلم المصري على أرض الفيروز بعد تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي، ليشعر كل مصري بالفخر والامتنان لرجال القوات المسلحة على ما بذلوه من تضحيات لاسترداد سيناء. 


وتحتفظ ذاكرة السينما المصرية، بـ9 أعمال توثق ملاحم البطولة والفداء لرجال القوات المسلحة التي سطرت نهايتها برفع العلم المصري على شبة جزيرة سيناء في الـ25 من أبريل في العام 1982، فيما يتبقى فيلم واحد تحت الإنتاج يرصد إحدى بطولات القوات الجوية في معركة المنصورة.


إعدام ميت:
فيلم مصري من إنتاج عام 1985، بطولة محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وبوسي وليلى علوي، وتدور أحداث الفيلم في عام 1972 عندما ألقي القبض على منصور مساعد الطوبجى العميل للمخابرات الإسرائيلية والحكم عليه بالإعدام، لتستغل المخابرات المصرية الشبه الكبير بين منصور وضابط المخابرات المصري عز الدين فينتحل شخصيته ليتولى مهمة معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي «ديمونة».

أبناء الصمت:
فيلم مصري درامي حربي، من إنتاج عام 1974، وتدور أحداثه في يوم 22 أكتوبر 1967، عندما أغرق المصريون المدمرة الإسرائيلية إيلات، ليجن جنون العدو فيضرب مدينة الزيتية بالسويس، وتبلغ حرب الاستنزاف ذروتها مع العدو الصهيوني والجنود على حافة القناة، حيث يهبطون خلف خطوط العدو في سيناء، ليسطروا ملحمة من ملاحم النضال في تاريخ الشعوب المكافحة، وتستمر هذه العمليات مع الفدائيين إلى يوم العبور في 6 أكتوبر 1973 وتحطيم خط بارليف.

 

حتى آخر العمر: 
ﻓﻴﻠﻢ مصري تم إنتاجه عام  1975، ويحكي قصة منى فتاة من فتيات النوادي تعجب بالشاب "أحمد" الذي لا يبادلها ذات الشعور بالحب، بل لا يهتم بها مطلقا، يسافر "أحمد" إلى الخارج في رحلة عمل، وبأحد الأيام يلمح شاب آخر "منى" فيعجب بها ويتقدم لخطبتها والزواج منها، ليوافق الأب ويتزوجا، ويعيشان حياة سعيدة، ويعود "أحمد" من الخارج، ليعرف أن "منى" تزوجت، ويحاول التقرب منها لكنها ترفضه، وتظهر مظاهر الارتباك عليها، وتتأكد تلك الحالة عندما يراها "محمود" مع "أحمد" في النادي، لذا يقرر طلاقها، إلا أنه يذهب إلى الجبهة، وبعد العمليات يعود إلى المنزل مصابا بالشلل، ويطلب منها الرحيل إلا أنها تتمسك به، ويسافران إلى الإسكندرية فيحاول صديق لزوجها الاعتداء عليها ولكنها تقاومه، ويتجدد لديها الأمل في شفاء "محمود" بعد عودة أحد الزملاء من الخارج وقد شفى من إصابة شبيهة بإصابة "محمود".

 

الوفاء العظيم:
فيلم مصري من إنتاج عام 1974، تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة، وبطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي، وتدور أحداثه حول قيام "حسين" بقتل "سها" التي تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، ويتبنى "رؤوف" الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، تمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت ابن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل، وعقب اندلاع حرب أكتوبر 1973، يشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة، ويكتشف عادل حب صفوت لولاء، ويعودان بعد النصر لينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع رؤوف بزواجها من صفوت.

 

الرصاصة لا تزال في جيبي: 
فيلم مصري أنتج عام 1974، وهو من بطولة ومشاركة الفنانين محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وصلاح السعدني، ونجوى إبراهيم، وسعيد صالح، وعبد المنعم إبراهيم، وحياة قنديل، وقصة إحسان عبد القدوس الذي نال بسببها جائزة أحسن قصة، وسيناريو وحوار رمسيس نجيب ورأفت الميهي، وكان المنتج المنفذ محسن علم الدين والفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى.

 


العمر لحظة:
فيلم مصري من إنتاج عام 1978، في أعقاب حرب يونيو 1967، تعيش الصحفية نعمت الجانب الساخن من حياتها، مع زوجها عبد القادر رئيس تحرير إحدى الجرائد التي تعمل بها محررة، من خلال نشر مقالاته التي تدعو إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل، وفي الليالي يصاحب النساء، بينما آمنت نعمت بأن العمل الوطني هو مفتاح شخصية المرء.

 

الطريق إلى إيلات:
فيلم مصري روائي إنتاج عام 1993، أخرجته المخرجة إنعام محمد علي، وسيناريو وحوار فايز غالي، وتدور أحداث الفيلم إبان حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، بالتحديد في شهر يوليو، ويتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حين هاجموا ميناء إيلات الحربي وتمكنوا من تدمير سفينتين حربيتين هما بيت شيفع وبات يم والرصيف الحربي للميناء، ثم عودة الأبطال بعد إتمام مهمتهم بنجاح، بعد استشهاد بطل واحد، والفيلم هو الأخير للفنان الراحل صلاح ذو الفقار.

 

حائط البطولات:
فيلم مصري من إنتاج "قطاع الإنتاج" عام 1999، ومن إخراج محمد راضي وقصة إبراهيم رشاد، وسيناريو وحوار مصطفى بدر ومحمد راضي وإبراهيم رشاد، وشارك ببطولته كلاً من محمود ياسين، وفاروق الفيشاوي، وأحمد بدير، وحنان ترك، وخالد النبوي، وعايدة عبد العزيز، ومجدي كامل، وندى بسيوني، ومها أحمد، وبهاء ثروت، وخليل مرسي، وحجاج عبد العظيم، وسميرة محسن، وثريا إبراهيم، وغسان مطر، ومحمد خيري، وطارق النهري، وغادة إبراهيم، وأحمد دياب.

 


أسد سيناء: 
فيلم مصري إنتاج عام 2016، تدور أحداثه حول بطولات حرب أكتوبر 1973، ويروي الفيلم قصة البطل سيد زكريا خليل الذي كان يخدم ضمن سلاح المظلات بالقوات المسلحة المصرية، والذي نجح بمفرده في القيام بإيقاف كتيبة إسرائيلية كاملة خلال الحرب بعد استشهاد بقية أفراد الفصيلة التي كان ينتمي إليها.

فيلم 53 دقيقة "جاري إنتاجه": 
يتناول الفيلم في إطار تاريخي، بطولات الجيش المصري في معركة المنصورة الجوية التي وقعت بين القوات المصرية والقوات الإسرائيلية في الرابع عشر من أكتوبر 1973، والتي تعد أطول معركة جوية في التاريخ العسكري المصري، وشارك فيها لواء المقاتلات 104 بقيادة العقيد أحمد نصر.