فوضى السرفيس| سيارات القليوبية «توصيلة» للآخرة.. والأهالي: «ألحقونا»

فوضى السرفيس في القليوبية
فوضى السرفيس في القليوبية

•    «الواز» على خط «طوخ- شبين القناطر» «كوارث على الطريق»

•    الموت يلاحق الركاب في «المؤسسة».. والدائري «أزمة لا تنتهي»

•    عشرات الشكاوى للمسئولين.. والمواطنون: المضطر يركب الصعاب

     
«هياكل صفيح.. سيارات قديمة.. ركاب يصرخون.. ورجال المرور يتغافلون».. هذا هو ملخص أزمة سيارات السرفيس في محافظة القليوبية، التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

وتعددت شكاوى الأهالي من المواقف العشوائية وسيارات السرفيس، بعد أن وصفوها بـ«النعوش الطائرة»، والسائقين بـ«الحشاشين»- بحسب قولهم-.

 
مواقف الواز.. والسزوكي

واستقر عدد من السائقين بمواقف غير رسمية لعربات «السيزوكي» في العاصمة بنها، وسيارات «الواز» بمدينة طوخ التي عفا عليها الزمن، وانتهى عمرها الافتراضي منذ عقود، وتهالكت كل أجزائها، كما يحمل فيها الأهالي كل أنواع الحيوانات والطيور، وسط الركاب.

 
موقف طوخ.. واستغاثة الأهالي

من جانبه، استغاث فارس عبد السلام شوشة‏، أحد أهالي مدينة  طوخ، بالوحدة المحلية لمركز ومدينة طوخ، مطالبًا رئيسي المدينة والوحدة المحلية بالتحرك الفوري تجاه سائقي العربات «الواز».

وقال «شوشة» في شكواه: «يا سيادة الريس، خط «طوخ- شبين القناطر الذين يحملون فوق العدد المحدد لهم وهم 10 أشخاص، ولكن سائقي الواز لا يخافون ولا يهابون أحد ويحملون العربات 17 فردًا غير السائق ويسيرون بسرعات جنونية، ويتعاطون المخدرات علنا في المواقف ويسيرون بدون رخص قيادة، فهل يتم استجابة الشكوى ويتم الرد عليها ولا نرى مثل ما حدث الأسبوع الماضي من كارثة من سائق متهور يسير بسرعة جنونية وأدى إلى إصابة 15 فردًا، أكثرهم في حالات حرجة حتى الآن».

وأضاف: «موقف العربيات الواز العشوائي اللي قدام السنترال كل يوم بيكبر عن اليوم اللي قبله».

فيما وجه أشرف كامل، رسالة إلى قيادات مجلس مدينة طوخ، قائلًا: «أين أنتم، وأين إدارة مرور طوخ، أمام سنترال طوخ تحول موقف لسيارات الواز« طوخ- مصر»، ويتسبب في أزمة مرورية دائمة، وزحام وتكدس رهيب طوال اليوم.. طوخ تحتضر.. أنقذونا».

 

شبرا الخيمة.. والمضطر يركب الصعب

والأخطر في وسائل المواصلات هى مدينة شبرا الخيمة، وهى وخاصة في ميدان المؤسسة والمناطق الصناعية، فعلى خطوط بهتيم وأم بيومي، انتشرت السيارات المكونة من هياكل صفيح، وتحمل الواحدة أكثر من 20 راكبًا إلى منازلهم وأماكن أعمالهم، فالبعض يلقون حتفهم أثناء رحلة الذهاب والعودة، والبعض الأخر تتمزق ملابسه.

 
الطريق الدائري.. ونزلة بهتيم

وتسببت فوضى السرفيس في اختناق الطريق الدائري ونزلة بهتيم بسبب ركن السيارات على جانبي الطريق، ما شكل أزمة حقيقية تحتاج تدخل رجال المرور.

وقال محمد العوضي، أحد أهالي بهتيم، إن انتشار سيارات الميكروباص غير المرخصة التي يقودها صبية لم يبلغوا السن القانونية، أودت بحياة المئات من سكان المنطقة ورواد الطرق.

وأضاف أنه تلك السيارات تصدم أطفالهم، كما تخنق الشوارع، مطالبًا بضرورة وقف تلك المهزلة.