المعارضة السورية: أمريكا "غير قادرة" على الانسحاب من سوريا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

صرح نصر الحريري رئيس هيئة رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية  اليوم الجمعة 23 ابريل ، "أنا باعتقادي الشخصي أمريكا غير قادرة على سحب مقاتليها في سوريا  إنها لم تحقق بعد أي من أهدافها في المنطقة، وذلك رغم قول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا إن واشنطن ستسحب قواتها.

وذكر الحريري أن الولايات المتحدة قدمت على مدى سنوات دعما عسكريا لمقاتلي المعارضة في مواجهة الرئيس السوري بشار الأسد، لكنها أوقفت العام الماضي برنامجها للتدريب والإمداد بالعتاد بعد أن حولت تركيزها إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وساعدت واشنطن تحالفا من مقاتلين أكراد وعرب لطرد المتشددين من أراض في شمال وشرق سوريا العام الماضي، بما في ذلك الرقة التي أعلنها التنظيم عاصمة له في سوريا، ونشرت نحو ألفي جندي أمريكي في البلاد. وقال ترامب هذا الشهر إنه يرغب في إعادتهم إلى بلدهم قريبا لكنه وافق بعد ذلك على أن عليهم البقاء وقتا أطول قليلا بعدما قال مستشاروه إن وجودهم مطلوب لمنع نهوض تنظيم الدولة الإسلامية مجددا ولمنع إيران من تعزيز موطئ قدمها هناك. وقادت الولايات المتحدة ضربات جوية محدودة نفذتها مع بريطانيا وفرنسا يوم 14 من أبريل ردا على ما يشتبه في أنه هجوم كيماوي ينفيه الأسد.

وتابع قائلا إن الطريقة الوحيدة لإنهاء الأزمة السورية هي التوصل لحل سياسي يؤدي لاستبدال الأسد لأنه يهتم فقط بالحلول العسكرية. وأضاف أن الحل سياسي سيكون ممكنا فقط إذا كان لدى الولايات المتحدة وروسيا تصميم جاد للتوصل إليه.