روسيا 2018| بيتزي.. هل يحقق طموحات السعوديين في كأس العالم؟

 الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي
الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي

خيّب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي آمال الجماهير التشيلية في تأهل منتخب بلادها لنهائيات كأس العالم «روسيا 2018» بعدما احتل المركز السادس في جدول ترتيب تصفيات أمريكا الجنوبية برصيد 26 نقطة، ولكن منتخب السعودية قرر التعاقد معه ليقود الأخضر في المونديال.

                    

 

بيتزي من مواليد مدينة سانتا الأرجنتينية في السابع من يونيو عام 1968، وبدأ رحلته مع كرة القدم في مركز المهاجم الصريح بالدوري الأرجنتيني مع نادي أتلتيكو روساريو عام 1987، ولكنه بدأ رحلة التألق بالاحتراف الأوروبي الذي بدأ ضمن صفوف ديبورتيفو تناريفي الإسباني عام 1991.

 

 

 

ولعب بيتزي لأكبر الأندية الإسبانية متمثلة في فالنسيا وبرشلونة، كما كانت له تجربة مميزة مع تناريفي تحت القيادة الفنية للأسطورة الألماني يوب هيانكس في 1995/96، حين سجل 46 هدفًا في 73 مباراة، كما خاض تجربة قصيرة مع بورتو بطل البرتغال، واختتم مسيرته ضمن صفوف فياريال الإسباني عام 2002.

 

توج بيتزي ببطولات عديدة لاعبًا معظمها مع برشلونة الإسباني الذي حصل معه على لقب الدوري الإسباني موسم 1997/98، كما توج معه بكأس ملك إسبانيا مرتين وكأس السوبر الإسباني وبطولة أوروبا لأبطال الكؤوس والسوبر الأوروبي، وله بطولة وحيدة مع بورتو وهي كأس البرتغال.

 

 

وعلى الصعيد التدريبي لم تكن تجربة بيتزي رائعة بالقدر الذي كانت عليه مسيرته في الملاعب، فلم يتول تدريب أندية كبرى سوى فالنسيا الإسباني في تجربة غير موفقة موسم 2013/14، كما تولى تدريب ليون المكسيكي وأندية أرجنتينية صغيرة.

 

وكانت تجربة تدريبه لمنتخب تشيلي في تصفيات نهائيات كأس العالم «روسيا 2018» أهم خطوات مسيرته، ولكنه فشل في الصعود إلى المونديال رغم تساويه في النقاط مع المنتخب البيروفي الذي صعد إلى الملحق وخطف بطاقة التأهل لروسيا.

 

 

فهل يكون بيتزي على قدر طموحات السعوديين الذين رأوا فيه الأجدر بمسؤولية قيادة الأخضر في المونديال، وخصوصًا عقب إقالة مواطنه إدجاردو باوزا رغم عدم خوضه أي مباراة رسمية مع المنتخب السعودي، ولكن نتائجه السلبية في المباريات الودية أجبرت الهيئة العامة للرياضة على استقدام بيتزي بدلاً منه.