«حينا» مشروع سويسري لتحسين التنمية العمرانية بقنا

السفير السويسري  بالقاهرة  خلال اطلاق مشروع "حينا"
السفير السويسري بالقاهرة خلال اطلاق مشروع "حينا"

 أطلقت سفارة سويسرا ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وثيقة إطلاق مشروع «حينا» الذي يهدف إلى تحسين منظومة إدارة الأراضي وتعزيز مبادرات التنمية العمرانية وتعزيز الإيرادات المحلية بالمحافظة. 

 وقال بول جارنييه، سفير سويسرا في مصر: «نحن فخورون بإطلاق مشروع من شأنه تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 60 ألف مصري».

وأضاف:«هذا المشروع يأتي في إطار سلسلة من المشاريع المعنية بالتنمية المستدامة، والتي قامت سويسرا بتنفيذها بصعيد مصر، حيث نتطلع بالشراكة مع وزارة الإسكان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للعمل في محافظة أخرى في صعيد مصر، وهي قنا، هذه المرة لدعم المحافظة في التنمية العمرانية».

تبلغ ميزانية مشروع «حينا»، والذي سيستمر من سنة 2018 وحتى سنة 2024، 11.8 مليون دولار أمريكي، بمساهمة قدرها 8.1 مليون دولار من قبل وزارة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية و3.6 مليون دولار من قبل الحكومة المصرية. سيتم تنفيذ المشروع في قنا ومحافظة ثانية سيتم تحديدها خلال المرحلة التحضيرية للمشروع. وتعد الهيئة العامة للتخطيط العمراني التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الشركاء الفاعلين الأساسيين بالمشروع. 

يستهدف المشروع الارتقاء بالظروف المعيشية لنحو 60 ألف مواطن يعيشون في المناطق الأربعة التي يستهدفها المشروع والتي ستخضع لعملية تنمية عمرانية وتخطيطية شفافة ورسمية، وزيادة في قيمة الأراضي الواقعة بتلك المناطق، بالإضافة إلى خدمات ومرافق جيدة، ومن المتوقع رسمنه العديد من الأنشطة الاقتصادية والوظائف الغير رسمية، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة في مناطق التطوير العمراني داخل المدينة.