افتتاح معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة لتعليم اللغة الصينية

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، فعاليات افتتاح مبنى معهد كونفوشيوس النموذجي بجامعة القاهرة، وذلك بحضور د. عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وسونج آيقوه السفير الصينى بالقاهرة، ود. رحاب صبح رئيس قسم اللغة الصينية ومدير المعهد، وبمشاركة عدد من رؤساء الجامعات المصرية.

 

 

وأكد الوزير على عمق العلاقات المصرية الصينية، مشيدا بنجاح التجربة الصينية على مستوى العالم، وأشار عبدالغفار إلى أن افتتاح معهد كونفوشيوس النموذجي، يأتي بالتعاون مع جامعة القاهرة لعكس التعاون المثمر والبناء بين  البلدين، موضحاً أن معهد كونفوشيوس بالجامعة يدرس فيه قرابة 2000 طالب لمدة  ثلاثة أشهر  لتعلم اللغة الصينية بمعامل مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية.

 

 

وأضاف عبد الغفار، أن هناك تعاون مستمر مع الجانب الصيني في مجالى  التعليم العالي والبحث العلمي، ومنها التعاون مع جامعة الإسكندرية  ممثلا فى ضم مندوب صيني الي مجلس أمناء الجامعة.

 

 

من جانبه أكد السفير الصينى بالقاهرة، على عمق التعاون والعلاقات التاريخية التى تربط بين مصر والصين، مشيرا إلى زيارة وزير التعليم الصيني لمعهد كونفوشيوس نوفمبر الماضي؛ لتشجيع الدارسين، والتأكيد على قيمة المعهد، وتقديرا لدوره في تفعيل التبادل الثقافي والحضاري بين البلدين، منوها أن المعهد يحظى باهتمام كبير من الجانب الصيني، مستعرضا بعض نماذج التعاون والتى أثمرت عن توفير  139 منحة  للطلاب المصريين للدراسة في الصين، وكذلك تقديم جامعة القاهرة 100 منحة للطلاب الصينين للدراسة في مصر.

 

 

ومن جانبه أوضح د. محمد الخشت أن معهد كونفوشيوس النموذجي هو أول معهد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وأن المعهد حصل على أفضل مركز على معاهد كونفوشيوس على مستوى العالم، مضيفا أن افتتاح المعهد اليوم هو بداية حقيقية للتعاون بين جامعة القاهرة والصين ومؤسسة خانبان الصينية من أجل توفير درجات علمية مشتركة في العديد من التخصصات الاخرى مثل الهندسة والتكنولوجيا.