رئيس دار الكتب: لدينا مئات الوثائق والمخطوطات التى تحفظ قضية القدس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال د. هشام عزمي، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة، إن الهيئة تمتلك حوالي 5 آلاف وثيقة من مجلس الوزراء وديوان عابدين منها مئات العناوين التي تتناول قضية القدس بحذافيرها، بخلاف المخطوطات المقدسية.

 

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الهيئة، اليوم الخميس، بعنوان «التراث بين الهوية وضياعها»، وذلك في إطار احتفال الهيئة بيوم التراث العالمي.

وأشار د. هشام عزمى، إلى الدور الذي تلعبه الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في حفظ وصيانة وثائق ومخطوطات القدس وكذلك  في حفظ التراث الإنساني، حيث تعد أول مكتبة وطنية في العالم العربي، وحاضنة تراث مصر الفكري والحضاري بكافة صوره وأشكاله.

وأكد د. عبد الستار الحلوجى ، الأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة، على أهمية التراث المخطوط، ﻻفتا إلى فن تحقيق التراث ودور دار الكتب المصرية في ذلك. 

وتناول د. أيمن فؤاد، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، التراث العربي وتفرقه في مكتبات العالم، مؤكدا أن أهم مجموعة مخطوطات خارج العالم العربي هي في تركيا منذ أيام العهد العثماني، و يقدر عدد المخطوطات العربية في تركيا بـ250 ألف مخطوطة، القسم الأكبر منها في مكتبتي إسطنبول والأناضول.

و أضاف أنه من أبرز المخطوطات العربية في تركيا نسخة من المصحف بالخط الكوفي، كما توجد مجموعات كبيرة من المخطوطات العربية في المكتبات الإيرانية والألمانية.

وذكرت د. عزة محمود، باحثة بمركز تحقيق التراث التابع لدار الكتب، وتناولت مخاطر ضياع التراث الشفاهي المصري وطرق المحافظة عليه، بينما تحدث د. أيمن حجاب عن التراث المخطوط بين المخاطر والحماية.

واستعرض د. راضي جودة، باحث بدار الوثائق القومية، نماذج من الأرشيف المصري معلقا على أهمية كل منها.