«العربية للطيران»: تسيير 280 رحلة شهريًا.. والسوق المصري جاذب للسياحة

الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران عادل العلي
الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران عادل العلي

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران عادل العلي، إن العربية للطيران مصر شهدت في عام 2017 استقرارًا ملحوظًا نظرًا لثبات سعر الصرف، خاصة وأن قطاع الطيران يتعامل بالدولار وبذلك استطاع أن يتجاوز ما حدث في 2016.


وأضاف «العلي»، خلال لقائه بعدد من الصحفيين على هامش مؤتمر ومعرض الطيران الإفريقي، أن الفترة الأخيرة من منتصف 2017 شهدت زيادة في حركة الطيران، موضحا أن العربية للطيران تصل لنحو 140 وجهة موزعة على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وجنوب ووسط آسيا، ووصلت نسبة التشغيل لـ80% في عام 2017، فيما ارتفعت أرباح الشركة لـ30% أكثر عن عام 2016 بقيمة 180 مليون دولار.

 

ولفت الرئيس التنفيذي للشركة، إلى أنه تم توزيع 10% من الأرباح للمساهمين، وبلغت نسبة الامتلاء لنحو 75%، مؤكدًا أنهم كشركة خاصة إذا وجدوا أي خط غير فعال يتخذون قرارًا بإلغائه. 


52 رحلة أسبوعية بين مصر والإمارات


وأكد «العلي» أن العربية للطيران مصر، تسير 52 رحلة أسبوعية بين مصر والإمارات، إضافة إلى تسيير رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية للكويت، وعمان، والرياض، ومن مطار سوهاج الدولي إلى الكويت وجدة، بالإضافة للرحلات الشارتر لشرم الشيخ والغردقة.


خط جديد بين الإسكندرية وميلانو


وينطلق خط جديد من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى ميلانو بإيطاليا في 4 مايو بواقع رحلتين أسبوعيا، والشتاء القادم سيكون هناك خط جديد بين مصر ولندن.


 

ووصل عدد رحلات العربية للطيران مصر إلى 280 رحلة شهريًا، تنطلق من أربع نقاط برج العرب، وسوهاج، والغردقة، ومرسى علم إلى مختلف الجهات.


السياحة الخليجية في طريقها للعودة


وتابع رئيس «العربية للطيران»، أن هناك نموًا سريعًا للشركات العاملة في المنطقة، لافتا إلى ان الوضع الأمني المستقر في مصر أعاد السياحة الألمانية والروسية والأوربية بشكل ملحوظ وهذه مؤشرات جيدة، فضلا عن أن السياحة الخليجية في طريقها للعودة كذلك، مضيفا أن الوطن العربي يعتمد على الطيران كوسيلة مواصلات. 


50 طائرة ضمن أسطول «المجموعة العربية»


وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة «العربية للطيران»، إلى أن الشركة تملك 50 طائرة، وتتسلم 3 طائرات خلال هذا العام، و6 آخرين في 2019، فيما وصل مجموع الطائرات بالعربية للطيران مصر إلى 3 طائرات من طراز «إيرباص A320»، وتنضم الطائرة الرابعة من طراز «a320neo».


15% حصة الناقلات المصرية من المسافرين


وأكد «العلي» أن الناقلات المصرية لا تتعدى حصتها 15% من المسافرين من وإلى مصر، ومعظم الحركة على شركات أجنبية والشركات المصرية حصتها صغيرة مقارنة بها، لافتا إلى أن ذلك يرجع لعدة أسباب منها أن معظم الشركات العربية العاملة في السوق المصري تمتلك أسطولاً صغيرًا من الطائرات عدا «مصر للطيران».

 

نقص كبير في الطيارين المدربين 


وأوضح «العلي»، أن قطاع الطيران بالسوق المصري يفتقر إلى الطيارين المدربين، ويجب التوسع في هذا من أجل توسع الشركات المحلية، إضافة إلى ضرورة توافر عدد كافٍ من الطائرات لدى الشركات، من أجل صناعة طيران قوية تنافس عالميًا على مدار العالم، وليست منافسة موسمية.
 

السوق المصري ينافس الشركات الأجنبية


وعن منافسة الشركات المحلية، أكد رئيس مجموعة العربية للطيران، أن هدف الشركة بمصر والتي بدأ عملها عام 2009، هو التوسع في السوق المصري من خلال منافسة الشركات الأجنبية في حصتهم، وليست المصرية.


ولفت إلى أن من بين أهداف المجموعة، تنظيم رحلات من مصر للسعودية، والكويت، بالإضافة إلى التركيز على القسم السياحي بالبحر الأحمر.


وأشاد «العلي» بالتوسعات التي تجري بمطار القاهرة والمطارات المصرية، والتي سوف يتم افتتاحها، مؤكدا أن السوق المصري لديه عوامل جذب كبيرة، ومليء بالإغراءات السياحية منها تكلفة المعيشة المناسبة.