عاجل

قرارات هامة لوزير الصحة في اجتماعه بلجنة السياسات الدوائية

اجتماع وزير الصحة بلجنة الدراسات الدوائية
اجتماع وزير الصحة بلجنة الدراسات الدوائية

 

أكد  الدكتور أحمد عمادي الدين، وزير الصحة والسكان، ضرورة الاهتمام بتدريب الصيادلة الشباب في الشركات والمصانع والجامعات خارجياً وداخلياً وفي منظمة الصحة العالمية لزيادة خبرة شباب الصيادلة، مع وضع ضوابط لتنظيم التدريب وعدم خروج الصيادلة الأكفاء من المنظومة. 

وأعلن وزير الصحة والسكان، خلال اجتماعه، اليوم، الأربعاء، بلجنة السياسات الدوائية، وذلك بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية والتي تم تشكيلها مؤخراً وفقاً للقرار الوزاري رقم ١٧١ لسنة ٢٠١٨ عن دراسة إمكانية زيادة حافز الصيادلة لتشجيعهم على الاستمرار بالعمل داخل المنظومة الطبية، أن زيادة أعداد العاملين بقطاع الصيادلة.

وأشار وزير الصحة والسكان إلى أن هذا الاجتماع هو الأول بعد صدور القرار، لافتا إلى أن اللجنة تهدف لوضع تصور مستقبلي لسوق الدواء المصري لتطوير قطاع الدواء وتوجيه الإمكانات البشرية والمادية للوصول إلى نظام دوائي فعال، بالإضافة إلى التنبؤ المسبق بالحالات الطارئة في قطاع الدواء والتي تستلزم اتخاذ تدابير استثنائية واحترازية. 

ولفت عماد الدين  إلى أن اللجنة تختص بوضع السياسات الدوائية، وتنظيم صناديق المثائل طبقاً للقواعد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة والسكان بما يدعم توفير الأدوية والمستلزمات للمرضى، بالإضافة إلى البت في طلبات التسجيل المعجل طبقاً للقواعد الفنية لذلك بما يحقق سرعة توفير الأدوية الحيوية لعلاج المرضى، مع وضع الإجراءات الفنية المنظمة لتطوير الرقابة على قطاع الدواء بالتشاور مع الجهات المختصة.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقاريرها الدورية بنتائج أعمالها للعرض على وزير الصحة والسكان للوقوف على أخر المستجدات في هذا الشأن.

وتتكون اللجنة من عمداء كليات الصيدلة بجامعتي القاهرة وعين شمس والجامعات الخاصة، وخبراء ومتخصصين في مجال الدواء، بالإضافة إلى رئيس شركة أكديما، ورئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية. 

وعلى هامش الاجتماع وجه وزير الصحة والسكان، رئيس الهيئة القومية للبحوث الدوائية د.أسامة بداري، بوضع حلول سريعة وجذرية لتيسير المعوقات التي تواجه تصدير الدواء إلى الخارج، وذلك بناء على توصيات اجتماع الوزير بالمجلس التصديري للصناعات الدوائية.

وقال وزير الصحة والسكان إنه سيتم تشكيل إدارة خاصة بالتسجيل السريع في الإدارة المركزية وسيتم دعمها بالكوادر البشرية من الصيادلة الأكفاء في مجال التسجيل السريع لسهولة التصدير بما يصب بالإيجاب في مصلحة صناعة وتصدير الدواء المصري.