«التموين»: برامج توعية بأهمية العلامات التجارية وبراءة الاختراع يونيو المقبل

وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي
وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي

أعلن مساعد وزير التموين للاستثمار وإدارة الأصول، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية د.إبراهيم عشماوي، عن بدء برامج توعية في وسائل الإعلام خلال يونيو المقبل بهدف الاهتمام بتسجيل العلامات التجارية وبراءة الاختراع، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة مليون يورو.
 
وقال عشماوى - خلال اجتماع رؤساء مكاتب الملكية الصناعية في المنطقة العربية بمصر الذي تنظمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) - إنه وقع مذكرة التفاهم مع الاتحاد الأوروبي خلال مشاركته في اجتماعات الدورة ٥٧ للجمعية العامة لمنظمة الملكية الفكرية العالمية، والتي عقدت بجنيف في سويسرا، بحضور أكثر من ٣٠ مسئولا وقياديا، وتضمنت بحث أوجه التعاون بين المنظمة ومصر في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.


وأضاف "تم الحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي لتمويل الأرشفة الإلكترونية حتى يكون لدينا أرشيف إلكتروني للعلامات التجارية المصرية، بحيث يتم تسجيل العلامات "أون لاين" عن طريق الانترنت والمكتب التجاري التابع للمحافظة حتى لا يضطر المسجلين بالمحافظات إلى الحضور للقاهرة لتسجيل العلامة".


 
وأكد عشماوي أن مصر من أقدم الدول التي أسست كيانا للعلامات التجارية والنماذج الصناعية وذلك في أبريل عام 1940، حيث تعد مصر أقدم مكتب عربي وأفريقي وضمن أقدم 10 دول لتسجيل العلامات التجارية والنماذج الصناعية.مشيرا إلى أن عدد العلامات التجارية فى مصر يبلغ 400 ألف علامة تجارية.

 


وقال" إنه سيتوفر أرشيف إلكتروني للعلامات التجارية نهاية العام الجاري لأول مرة منذ أكثر من 70 عاما تقريبا، كما أنه سيتم التسجيل من خلال الإنترنت أو من مكاتب السجل التجارى بالمحافظات، وربط قواعد بيانات السجل التجارى مع قواعد بيانات العلامات التجارية.


 
من جانبه، قال ماريو ماتوس نائب مدير عام قطاع التطوير بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو)" إن المنظمة هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية وتعد الويبو وكالة من وكالات الأمم المتحدة التى تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 191 دولة عضو.


وأضاف ماتوس" إن مهمتنا الاضطلاع بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع".