وزير الخارجية السعودي: عرضنا إرسال قوات من التحالف الإسلامي إلى سوريا

 وزير الخارجية السعودي - عادل الجبير
وزير الخارجية السعودي - عادل الجبير

كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده عرضت إرسال قوات من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب إلى سوريا، مضيفا أن بلاده أجرت نقاشات مع الولايات المتحدة منذ بداية هذا العام، حول عدة أمور متعلقة بسوريا من بينها إرسال قوات إلى هناك.

 

وفيما يخص الشأن اليمني أوضح الجبير خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن تصلب الحوثيين ضد العملية السياسية جاء بسبب تعنت إيران، مضيفا أن ما تقوم بها الميليشيات الحوثية في اليمن يصنف إرهابا، وأشار الجبير إلى أن الحوثيين ينتهكون القوانين الدولية ويطلقون صواريخ إيرانية الصنع على بلاده، وكشف لالجبير أن ميليشيا الحوثي تستخدم زوارق انتحارية وتهدد الملاحة في البحر الأحمر في مخالفة للقوانين الدولية.

 

بدوره  شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على أنه لا يوجد حل إلا الحل السياسي في سوريا واليمن، وعبرعن تقديره لمساهمة السعودية بتقديم نصف مليار دولار للعملية الإنسانية في اليمن، مضيفاً أن المركز الدولي لمكافحة الإرهاب لن يكون فاعلاً بدون دعم المملكة، مؤكداً في الوقت ذاته أن تجنيد الأطفال في اليمن يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني.

 

وأشار جوتيريش، إلى أن عملية توزيع المساعدات الإنسانية في اليمن شهدت تحسنا كبيرا، مشيدا بسد السعودية فجوات تمويل «الأونروا».