مركز السموم: طوارئ على مدار 24 ساعة لاستقبال أي حالات تسمم

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قالت مديرة المركز القومي للسموم، د. إيمان عبدالمنعم، إن هناك خطة طوارئ شاملة بوزارة الصحة لتأمين الاحتفالات بأعياد شم النسيم والتي تشمل رفع درجة الاستعدادات القصوى بالمستشفيات ومدريات الشئون الصحية إلى جانب منع الإجازات بالمستشفيات وتجهيز فرق الانتشار السريع  من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة . 

وأضافت "عبد المنعم" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصبح" المذاع على  قناة DMC ،  الاثنين 9 أبريل، أن هناك حالة طوارئ بالمركز القومي للسموم  واستعداد على مدار 24 ساعة لاستقبال أي حالات خلال الاحتفال بشم النسيم.

وتابعت "من الضروري حفظ  أسماك الرنجة في الفريزر للتقليل من تكاثر البكتريا والفطريات وبعد ذلك يتم إزالة الرأس والجلد قبل تناولها ووضع اللحم في الزيت والليمون والخل".
 
وأشارت " عبد المنعم" أن البصل الأخضر رئيسي عند تناول هذه الوجبة لكونه يحتوي الكثير من المواد والألياف التي تقلل من أضرار تناول الأسماك المملحة، لافتة إلى أن التسمم قد يكون بكتيري وأعراضه عبارة عن قئ وإسهال وإعياء شديد وارتفاع درجة الحرارة، أو النوع الأخطر الذي يبدأ في الظهور بعد تناول الوجبة بأربع ساعات وأعراضه زغللة في العين وجفاف شديد في الحلق وعدم القدرة على الكلام وتأثر العضلات وهنا يجب الاتجاه سريعًا لأقرب مركز سموم.