أكثر وسائل منع حمل أمانا خلال فترة الرضاعة.. تعرفي عليها

أنسب وسائل منع حمل خلال الرضاعة الطبيعية
أنسب وسائل منع حمل خلال الرضاعة الطبيعية

 

قدم استشاري أمراض نساء وتوليد الدكتور مهند مصطفى عدة نصائح للأمهات المرضعات خلال فترة الرضاعة، واستخدام الوسائل الطبية النافعة لهن حتى لا تتأثر عملية إدرار اللبن. 

 

وقال «مصطفى»، «إن أهم الوسائل التي يمكن أن تستخدمها الأم المرضعة هي: «اللولب» الذي لا يؤثر على عملية إدرار اللبن أو هرمونات الجسد كما يعد أفضل أنواع وسائل منع الحمل لفترات طويلة دون أي آثار جانبية تذكر.

 

وأضاف أن هناك أيضا «الواقي الذكري» أو الكوندوم، وهو عبارة عن واقٍ مصنوع من المطاط مناسبة لعضو الرجل ويختلف استخدامه ما بين الرغبة في تحديد الإنجاب أو للحماية من الأمراض الجنسية ويعتبر من أكثر الوسائل راحة وسهولة في الاستخدام، ومع ذلك لا ينصح بالاعتماد عليه فقط كوسيلة لتنظيم النسل لضمان الأمان بنسبة 100%. 

 

وأوضح أن «حبوب منع الحمل المصغرة» تعد من الوسائل الآمنة لفترة الرضاعة الطبيعية، بل والمخصصة لذلك، وهي حبوب تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، وأبرز عيوبها الالتزام بتناولها يومياً في نفس الموعد دون تأخير حتى تكون فعالة تماما.

 

وتشمل الوسائل الآمنة أيضا «حقن منع الحمل»، وهي من الوسائل ممتدة المفعول، ولها نوعان: حقن الهرمون الواحد، وتؤخذ كل 3 أشهر، وهي المناسبة لفترة الرضاعة الطبيعية وحقنة الهرمونين تؤخذ كل شهر.