بالفيديو| مترجم القذافي: الزعيم الليبي قدم 50 مليون يورو دعم لساركوزي في 2007

معمر القذافي و نيكولا ساركوزي
معمر القذافي و نيكولا ساركوزي

كشف المترجم الخاص بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي حصل على تمويلات ومساعدات ليبية تصل إلى 50 مليون يورو لدعم حملته الانتخابية عام 2007.


وفي حوار لروسيا اليوم، أكد مفتاح المسوَري، أن التمويلات التي حصل عليها الرئيس الفرنسي السابق، حدثت من خلال ما يسمى بطريقة «الحقائب» وليس من خلال التحويلات البنكية، مشيرًا إلى أن هذه كانت الطريقة المُتبعة من قِبل النظام الليبي في إرسال المساعدات، وأنه لا يعتقد أن القذافي استخدم التحويلات البنكية أبدًا من قبل لمساندة أي حكومة.


وأشار المترجم إلى أن هذه المساعدات تم تخفيضها بعد ذلك لتصل إلى 20 مليون يورو فقط، إلا أن الرئيس الليبي السابق كان يؤكد دائمًا لساركوزي خلال اجتماعاتهم أنه ليس صديقة «ليوم واحد فقط ولكن للكل الأيام»، مؤكدا له أنه من الرائع بالنسبة ليبيا أن يصل صديق خاص لها إلى سدة الحكم الفرنسي.


ولفت المسوَري إلى أن عدة اجتماعات عُقدت بعد ذلك بين الجانبيين الفرنسي والليبي حتى تم الاتفاق على مسودة نهائية تنص على إرسال المساعدات التي كانت تقدر بـ50 مليون يورو لباريس في ذلك الوقت.


يأتي ذلك في الوقت الذي أحيل فيه الرئيس الفرنسي السابق، ساركوزي، إلى محكمة الاستئناف بتهمة الفساد واستغلال النفوذ، والحصول على تمويلات ليبية لحملته الانتخابية السابقة للرئاسة عام 2007.


وكان موقع mediapart قد نشر الشهر الماضي مستند يؤكد تلقي ساركوزي لتمويلات ليبية من الراحل معمر القذافي، لمساعدته للوصول للحكم.