الـ«Vegan» أصله «قرديحي».. 5 أكلات مصرية نباتية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

«النهاردة الأكل قرديحي».. جملة شهيرة كانت تتردد في معظم البيوت المصرية من قبل، وتلاشت مع الوقت، أو أصبح من النادر سماعها.

 

وفي السابق كانت البيوت المصرية تعد الوجبات المختلفة «قرديحي» أي بدون لحوم، عدا يوم أو يومين في الأسبوع، وبعض البيوت لا تتناول اللحم سوى أيام معدودة خلال الشهر.

 

وارتبط الأمر بميزانية البيت، دون الاهتمام بأن ذلك له ارتباط بالصحة أو لاتباع نظام غذائي، على غير المتبع الآن.

 

وتعددت الأوصاف في أصل كلمة «القرديحي»، وكان من بينها ما قاله الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه كتب «عن أَعرابي قال: السَّخِينة.. دقِيقٌ يلقى على ماءٍ أَو على لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحْسَى وهو الحَساء، قال: وهي السَّخونة أَيضاً وهي النَّفِيتةُ والحُدْرُقَّةُ.. والخَزِيرةُ والحَرِيرةُ أَرقُّ منها، قال: وقالت جارية لأُمَّها: يا أُمّياه.. أَنَفِيتَة تُتَّخَذُ أَم حْدْرُقَّة؟ والحُدرقًة: مثل زَرْق الطير في الرِّقَّة»، وأَوصى عبدُ الله بنُ خازم بَنِيه عند موته فقال : «يا بَنِيَّ إِذا أَصابتكم خُطَّة ضَيْم لا تُطِيقون دَفْعَها فَقَرْدِحُوا لها فإِن اضطرابكم منه أَشدّ لرُسُوخكم فيه ؛ ابن الأَثير : لا تضطربوا له فيزيدكم خَبالاً».

 

ومع مرور الوقت، اختفت هذه الكلمة حتى ولو أنها متبعة في كثير من البيوت المصرية، بعضها بسبب الظروف المادية وبعضها للحفاظ على الصحة اعتمادًا على بعض الدراسات، ومن أشهر هذه الأكلات الكشري بأنواعه، والبصارة، والفول النابت.

 

وتتكون أشهر 5 أكلات قرديحي، من المكونات التالية:


الكشري:

ويتكون من الأرز والعدس الأسود والمكرونة والبصل المقلي والصلصلة، وتوضع عليه صلصلة حارة أو «دقة» حسب الرغبة.


الكشري بعدس أصفر:

ويتكون من أرز وعدس أصفر، وتوضع عليه تقلية وهي بصل مقلي، والبعض يفضل في تناوله مع بيض مسلوق ومدحرج في الزبدة أو السمنة.


البصارة:
تتكون من فول مقشر و مجفف، وزيت زيتون، وبصلة كبيرة و مفرومة، وكزبرة،  وبقدونس وشبت مجفف، وكمون، وملح، وفلفل أسود، وزيت زيتون .


الفول النابت:

ويتكون من حبة بصل مقطع، وحوالي 2 لتر ماء، وثوم مفروم، ملح، وملعقة صغيرة كمون، وفلفل أسود، وعصير ليمون، و2معلقة كبيرة سمن أو زيت.


وباعتبار أن مصر دولة زراعية في الأصل، كان للنباتات جانب كبير جدا في مائدتها، ويستدل كثيرون على ذلك بالآية القرآنية «وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا».

 

وبعد أن أصبحت الرشاقة حلم الكثيرين من النساء والرجال، والبعض يعتمد على تخفيض نسبة السعرات الحرارية، والبعض عن طريق أنظمة خاصة لفصيلة الدم، فيما توصل آخرون إلى تغيير نظام أكلهم إلى النباتي.

 

ويعد Plant Based Diet أو النظام النباتي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يتم فيه تناول كل ما هو نبات وتتخلص خلاله من المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان والبيض تماماً في نظامك الغذائي، وحسب الدراسات يجعل هذا الجسم أكثر صحة.