روسيا تطالب بعقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن حول قضية «سكريبال»

فاسيلي نيبينزيا
فاسيلي نيبينزيا

طلبت روسيا عقد جلسةً مفتوحةً لمجلس الأمن الدولي، غدًا الخميس 5 أبريل، حول حادث تسميم عميل الاستخبارات الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في سالزبوري.

وقال المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة مفتوحة لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط بمجلس الأمن اليوم الأربعاء 4 أبريل "إن روسيا تطلب عقد جلسة مفتوحة بمجلس الأمن غدًا الخميس بعد رسالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حول حادث سالزبوري".

وحول منظومة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية، قال نيبينزيا "انطلاقًا من مبادئنا وتوجيهات حكومتنا فإنا نرفض الإفلات من العقاب لمن ارتكبوا جرائم استخدام السلاح الكيمائي في سوريا، وإن ذلك يمثل تحديًا لمنظومة عدم الانتشار أيضًا".

وانتقد نيبينزيا آلية التحقيق المشتركة في استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، قائلًا"على الرغم من مرور عامٍ على حادث خان شيخون، فلا تزال تفاصيله غامضةً، مؤكدًا "لا يمكن أن نأخذ استنتاجات آلية التحقيق المشتركة على محمل الجد، الخبراء لم يسافروا إلى المواقع وهناك سلسلة من الحقائق تم تجاهلها، بنوا استنتاجاتهم من معلومات جاءت من مقاتلي الفصائل المسلحة وهياكلهم الغامضة".