الآثار: افتتاح «أيقونة الجمال عبر العصور» بمتحف السويس| صور 

معرض "أيقونة الجمال عبر العصور"
معرض "أيقونة الجمال عبر العصور"

 

أفتتح  متحف السويس القومي معرضاً مؤقتاً يظهر طرق وأساليب اهتمام المرأة بنفسها في مصر القديمة بعنوان «أيقونة الجمال عبر العصور»، والذي من المقرر أن يستمر حتى 10 يونيو 2018.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، إن المعرض يضم 51 قطعة أثرية تبرز طرق وأساليب اهتمام المرأة في مصر القديمة بنفسها وجمالها، من بينهم قطع آثار مصرية ويونانية رومانية.

وتشمل القطع تماثيل لإفروديت وحتحور وإزيس ومجموعة تماثيل تراكوتا بالإضافة إلى أدوات الزينة مثل المراود والمكاحل، وبعض فورمات الشعر، ومجموعة من الحلي والعقود المصنوعة من العاج والعظم.

ومن جانبه قال علاء عبد العاطي، مدير متحف السويس القومي، إن النصوص القديمة في التاريخ المصري سجّلت لنا الكثير عن مكانة المرأة، وما وصلت إلية من درجة التقديس فظهرت المعبودات من النساء، التي رمزت للكثير من معاني الجمال كالحب والجمال والوفاء.

وتابع عبد العاطي امتد ذلك عبر العصور، فنجد إيزيس رمز الوفاء والإخلاص والأمومة هي التي امتدت شعبيتها لبلاد البحر اﻷبيض المتوسط، واستمرت بقوة للعصر البطلمي و العصرين اليوناني و الروماني، وحتحور رمز الحب و الجمال.

وأضاف عبد الهادي أن التاريخ المصري القديم شهد اهتمام المرأة المصرية بنفسها وجمالها، وما نراه في العصر الحديث من طرق، وأساليب تتيح للمرأة الحفاظ على جمالها إنما الكثير منه إرث قد ورثه اﻷجيال الحديثة عن السلف من أجدادنا عبر العصور.